أداة التحريك Grip Tool

أداة التحريك Grip Tool

أداة التحريك grip tool
أداة التحريك grip tool

أداة التحريك عبارة عن أيقونة تستخدم في البيئة العمل ثلاثية الأبعاد في البرنامج لتسهيل التعامل مع الأجزاء المحددة، مثل تحريك وتدوير وشد هذه الأجزاء على المحاور أو على مسطحات، ويمكنك بتحريك أداة التحريك تحريك التحديد بحرية أو بالتقييد بمحور معين أو بخط معين، كما تمكنك أيضاً هذه الأداة من تدوير العناصر أو أجزاء العناصر المحددة.

ويوجد نوعين من أداة التحريك في أتوكاد، هما أداة التحريك للتحريك على المحاور  Move Grip Tool، كما يوضحها (شكل رقم 4- 26) والتي تستخدم لتحريك العناصر المحدة على محاور، أو حركة حرة.

أداة التحريك على المحاور (شكل رقم 4- 27)

والنوع الثاني رمن أداة التحريك هو أداة التدوير Rotale Grip Tool والتي تستخدم العناصر حول محور معين كما يوضحها (شكل رقم 4- 27).

أداة التدوير (شكل رقم 4- 27)

وعندما تقوم بعمل تحديد لأي من العناصر أو جزء من هذه العناصر تظهر أداة التحريك بشكل افتراضي، ويمكن الانتقال التلقائي إلى أداة التدوير بالضغط على مسطرة المسافات في لوحة المفاتيح، ولاستخدام أداة التحريك على المحاور في تحريك العناصر المحددة على محور معين يتم سحب هذه الأداة من أحد المحاور الثلاثة التي ترغب التحريك عليها، وللتحريك الحر يتم سحب الأداة من المربع الموجود في وسط الأداة كما يوضح (شكل رقم 4- 28).

 

التحريك على المحور

التحريك الحر

التحريك على محور والتحريك الحر (شكل رقم 4- 28)

وكذلك بالنسبة لأداة التدوير أيضاً يمكن تدوير التحديد على عنصر معين بسحب أحد المحور في أداة التدوير، أو يمكن استخدام الأداة في التدوير الحر عن طريق السحب من المنطقة المربعة الموجودة في وسط الأداة كما يوضح (شكل رقم 4- 29).

 

 

 

 

التدوير الحر والتدوير على أحد المحاور (شكل رقم 4- 29)

وللعودة بأداة التحريك عند وضعها الافتراضي اكتب 0 في سطر الأوامر، واضغط مفتاح Enter في لوحة المفاتيح، وللعودة بأداة التحريك عند آخر تحديد كانت عليه اكتب 1 واضغط مفتاح Enter في لوحة المفاتيح، ولنقل أداة التحريك من مكان إلى آخر انقر في المربع الموجود في وسط الأداة، ثم قم بالنقر في المكان الذي تريد نقل الأداة إليه.

 

m2pack.biz