أسباب ارتفاع صوت محرك السيارة

أسباب ارتفاع صوت محرك السيارة

أسباب ارتفاع صوت محرك السيارة

يختلف تشخيص الخلل الصادر عن المحرك الذي يؤدي إلى ارتفاع صوته باختلاف نوع الصوت ودرجة حدته، ولكن في الحالات التي يكون فيها الصوت مرتفعًا دون سماع أي أصوات أخرى مرافقة له فيكون سبب الخلل واحدًا مما يأتي:[٢][٣]
لزوجة زيت المحرك منخفضة: الأمر الذي يسبب احتكاكًا مسموعًا للأجزاء الميكانيكية الداخلية التي تدور أو تنزلق داخل المحرك.
الزيادة المفرطة في السرعة: والتي تؤثر مباشرةً على عمل المكابس والصمامات، والتي قد تؤدي إلى تلف في قشاط التايمنغ (حزام السير) وتقليل لزوجة الزيت.
تحميل السيارة أكثر من طاقتها: وذلك عندما يكون حمل السيارة أثقل من الحمولة المخصص لها من الشركة المصنعة سواء حمولتها الداخلية أو جر مقطورة أو عربة خلفية، وذلك يسبب ضغطًا كبيرًا على قدرة المحرك.
رداءة الوقود: يجب تعبئة السيارة بالوقود المناسب لها بحسب الشركة المصنعة، إذ إن اختلاف نسبة الأوكتان في الوقود قد تؤدي إلى ظهور صوت في المحرك من قبل الصمامات نتيجة خلل في عملية الاحتراق.
تلف شمعات الاشتعال: عند تلف البواجي أو شمعات الاحتراق أو تكوّن ترسبات وأوساخ عليها تعيق عملها سيؤدي إلى ظهور صوت غير طبيعي للمحرك بالإضافة إلى ملاحظة ضعف أداء السيارة وزيادة في استهلاك الوقود.
خلل في نظام التبريد: يجب فحص نظام التبريد “الروديتر” وملحقاته كالبرابيش وكمية المياه فيه، والتأكد من صلاحية المروحة وتفقد مضخة الماء، من أجل ضمان عمل المحرك بالطريقة الصحيحة.
أوساخ في فلتر الزيت: عند انسداد أو اتساخ فلتر الزيت يصبح الزيت الذي يصل إلى أجزاء المحرك مليئًا بالشوائب بالإضافة إلى نقصانه، وهذا يؤثر على تزييت قطع المحرك ما يزيد من الاحتكاك أو الاهتراء للأجزاء العاملة وارتفاع درجة حرارة غرفة الاحتراق.
عدم احتراق الوقود: يخرج من المحرك صوت غريب في حال عدم احتراق الوقود بطريقته الصحيحة داخل المحرك وذلك لعدة أسباب منها تلف شمعات الاحتراق أو خلل في بعض الأجزاء الداخلية للمحرك.
تلف في نظام العادم: عندما يحدث تلف في نظام العادم وخاصة عند ثقبه أو اهترائه نتيجة الصدأ يصدر من المحرك وتحديدًا من أسفل السيارة صوت مرتفع نتيجة عمليات الاحتراق داخل المحرك.
تلف كاتم الصوت في نظام العادم: عندما يحدث تلف في كاتم الصوت “الكتالايزر” الموجود في داخل نظام العادم يخرج منه صوت مرتفع جدًا نظرًا لعدم قدرته على كتم الصوت بالشكل المطلوب.
خلل في حساس استشعار الطرقة: يوجد حساس استشعار الطرقة Knock Sensor في السيارة في داخل نظام العادم أو أسطوانات المحرك أو في جسم المحرك، والهدف منه استشعار النبضات غير العادية الناتجة عن الانفجارات داخل غرفة الاحتراق، وعند تلفه يصدر من المحرك أصوات طرقات عالية ومزعجة.

m2pack.biz