كيفية المحافظة على محرك السيارة

كيفية المحافظة على محرك السيارة

كيفية المحافظة على محرك السيارة

توجد عدة خطوات بسيطة تستطيع أن تفعلها إما بنفسك أو عند زيارة الميكانكي، تحافظ على محرك سيارتك وحمايته من التلف والأعطال، وهذه الخطوات هي:[٤]
تغيير الزيت بانتظام: يعد تغيير زيت محرك سيارتك بانتظام أحد أهم الأشياء التي يمكنك عملها للحفاظ عليه؛ إذ يغلّف الزيت أجزاء المحرك ويحميها من الاحتكاك وارتفاع درجة حرارته، وإذا طالت فترة تغيير الزيت عن الحد المسموح قد يتسبب ذلك في تلف دائم لمحركك مع مرور الوقت.
الحفاظ على نظام التبريد: بالإضافة إلى الزيت، يبرّد نظام التبريد بأجزائه كاملة المحرك، ويحميه من درجات الحرارة العالية التي قد تتسبب في تلفه، لذلك يجب عليك تفقده باستمرار والتأكد من تغيير المياه التي في داخل المشع “الروديتر” خاصة في السيارات القديمة، بالإضافة إلى تفقد خراطيم المياه والمضخة.
استبدل فلتر الهواء: يضمن فلتر الهواء الموجود في حجرة المحرك إدخال الهواء النظيف والخالي من الشوائب إلى محرك سيارتك، من أجل عملية احتراق سليمة وفعالة للوقود، وبمجرد اتساخه أو تلفه سيؤثر هذا كثيرًا على أداء المحرك.
تفقد سيارتك من وجود تسربات: ليس عليك أن تكون ميكانيكيًا لاكتشاف أي تسرب للسوائل الموجودة في سيارتك، سواء كانت زيوت أو مياه أو حتى وقود، فنظرة سريعة أسفل السيارة وعلى الأجزاء المهمة فيها تضمن لك راحة البال وتوفر عليك عناء زيارة الاختصاصي في المستقبل.
إملأ خزان الوقود قبل أن ينفذ: يحتوي البنزين على كمية معينة من الرواسب، وبعد عدة سنوات من القيادة وملء الخزان باستمرار، ستستقر هذه الرواسب في قاع خزان الوقود وعند انخفاض مستوى الوقود في الخزان لعدة مرات سيبدأ فلتر الوقود بسحب كميات ولو ضئيلة من هذه الرواسب للمحرك الأمر الذي سيؤثر على أدائه، ولا تنسى أن تتفقد فلتر الوقود وتغييره إذا كان مسدودًا أو مُتسخًا.
لا تهمل أضواء التحذير: لوحة العدادات في السيارة مخصصة للعدادات بالإضافة إلى الأضواء التحذيرية في أغلب أنظمة السيارات الميكانيكية والكهربائية، وعند ظهور أي علامة تحذير يجب أن لا تهملها، وعليك التوجه إلى الميكانيكي لفحصها وتشخيص العطل في السيارة.
قيادة السيارة بسلاسة: قيادة السيارة بسلاسة ستحافظ بكل تأكيد على محرك سيارتك، ونعني بكلمة سلاسة هو عدم الضغط كثيرًا على دواسة الوقود عند الانطلاق أو أثناء السير، لأنك ستعرض المحرك لجهد كبير يؤدي إلى التقليل من عمره وربما تلفه كاملًا.
تفقد شمعات الاحتراق: شمعات الاحتراق أو البواجي هي من أهم الأجزاء في المحرك، يجب المحافظة عليها وتغييرها باستمرار وعدم السير عليها لفترة تتعدى الكيلومترات المحددة، عكس ذلك قد يؤدي إلى إيذاء المحرك وعدم احتراق الوقود بانتظام.

m2pack.biz