أشغال العاج الجزء (2) 1 – 4

أشغال العاج الجزء (2) 1 – 4
أشغال العاج الجزء (2) 1 – 4

أشغال العاج الجزء (2) 1 – 4

الإنتاج العاجي الصيني القديم:

لم تحتل الصناعات والمنتجات الفنية المصنوعة من العاج، مركزا هاما، في الصين، حتى  القرن السابع عشر، عندما بدأ إنتاج تماثيل التي تمثل الآلهة، وكذلك العلب،  الصناديق، ومقابض فرش وريش  رسامين، وأيضا مقابض أدوات  الكتابة، بهدف تسهيل عمل الخطاطين. ازدهرت في القرن السابع عشر،  صناعة العاج ذي الفتحات، وهي  صناعة التي تحتاج إلى طول أناة،  وقد تم منها تصنيع العديد من النماذج والتحف العاجية ذات الفتحات التي تم جلبها من مقاطعة كانتون إلى أوروبا في القرن الثامن عشر، والتي سرعان ما أثارت حماس هواة جمع الأشياء الثمينة.

كان القرن السابع عشر الأوروبي، عصر طراز الروكوكو، فليس من الغريب إذن، أن يفكر التجار في تلك الحقبة، في استيراد أكبر عدد من القطع والتحف العاجية من الشرق الأقصى، وكذلك إغراء أسر كاملة من الحرفيين والعمال اليدويين من المشتغلين بالتحف الفنية من الصينيين، لينتقلوا إلى أوربا.

ونقدم على هذه الصفحات. تحفة رائعة، هي ثمرة فن العمال والنحاتين والحفارين الصينيين القدماء، وهي عبارة عن علبة مجوهرات فاخرة (صورة رقم 2) (انظري العدد السابق) قام بصنعها الفنانون الصينيون الذين استوطنوا ضواحي باريس خلال القرن السابع عشر.

إن شكل علبة المجوهرات هذه. وكذلك الحفر والنقوش البارزة التي تحليها، تعبر بلا أدنى شك، عن تأثير الذوق الأوروبي. أما الرسومات البارزة التي تزين غطاء صندوق المجوهرات، فهي رسومات صينية. وهي تحفة فنية رائعة، تدل على دقة ومهارة الصانع وصبره الطويل.

m2pack.biz