أشغال العاج الجزء (2) 2 – 4

أشغال العاج الجزء (2) 2 – 4
أشغال العاج الجزء (2) 2 – 4

أشغال العاج الجزء (2) 2 – 4

ويلاحظ أن الرسومات المستخدمة في تزيين هذه العلبة، عبارة عن منظر يعبر عن الانتصار: عودة المحاربين ظافرين من إحدى المعارك، يحيط بهم في أحد شوارع القرية، فرقة موسيقية، وكذلك أهالي القرية الذين يحتفلون بعودة الأبطال المظفرين.

إن المنظر الذي استخدم في تجميل العلبة، والذي شرحناه بالتفصيل، تم نحته على شكل فتحات، وتطلب ذلك عملا دائبا صبورا، لأن هذا العمل الفني، نفذ على قطعة واحدة فقط من العاج. ولقد نجح الصانع ببراعة، في إبراز الانطباع الرائع، وتنسيق مختلف الأفراد. أما الأشجار والبيوت التي احتواها هذا المنظر، فقد تم نحتها على ثلاث طبقات عميقة، مما أعطاها عمقا عظيما.

الإنتاج العاجي الصيني في الوقت الحالي:

يقوم الصانع اليدوي الصيني الآن. بنفس العمل التقليدي، وبنفس المهارة التي كان يتميز بها الحرفيون الفنيون اليديون في هذا المجال في العصور القديمة، إذ يقوم بنحت وتصنيع قطع فنية رائعة من العاج، بذوق حديث، بصورة نسبية، قريبة جدا من إحساسنا الحالي. ومن هذه النماذج نقدم قطعتين فنيتين رائعتين، يمكن أن تزينا سطح قطعة من الأثاث (صورة رقم 3) (انظري العدد السابق). وهما منحوتتان داخل تجويف سن الفيل. وقد تم بعناية بالغة، تفريغ السن من الداخل، الأمر الذي أعطاه عمقاً خفيفاً. وقد زينت القطعة الموجودة إلى اليسار، بمجموعة من أوراق الشجر. أما القطعة الموجودة إلى اليمين، فقد زينت بدقة بالغة، فبدا الرسم الذي بداخلها، وكأنه نسيج مخرمات (دانتيل) رقيق جداً. إنهما قطعتان، بل تحفتان رائعتان، تعبران عن ذوق سليم، وفن لا مثيل له. ولهذا ننصح بوضعهما وحدهما على قطعة أثاث.

m2pack.biz