أعشاش وضع البيض (البياضات) 1 – 2

أعشاش وضع البيض (البياضات) 1 - 2
أعشاش وضع البيض (البياضات) 1 – 2

أعشاش وضع البيض (البياضات) 1 – 2

تصنع البياضات التي تضع في الإناث البيض، والتي يتم جمعه منها بطريقة يدوية من مواد عديدة لعل أسواها هو الصاج علي الرغم من شيوع استعماله في هذا الغرض، وذلك لأنه موصل لحرارة وبرودة هواء المسكن، إضافة إلي قصر عمره وإلي صعوبة عمل صيانة داخل المسكن خلال مرحلة الإنتاج.

ومع تقارب تكلفة الصاج والخشب يكون من الأفضل استخدام ألواح الخشب مع عمل البياضات لما فيها من مميزات، منها قدرتها العلية علي العزل الحراري مما يجعلها أكثر راحة للطيور، وسهولة عمل صيانة لها داخل المسكن خلال مرحلة الإنتاج، ووجود قيمة متبقية لموادها عند انتهاء الغرض منها، غير أنها على الجانب الأخر صعبة نسبيا وتحتاج عناية خاصة عند تطهيرها.

والبياضات إما أن تكون فردية بمعنى أنها مقسمة إلى أماكن تسع كل منها لأنثى واحدة في المرة الواحدة، أو جماعية ( Family nest ) تتسع لمجموعة من الإناث تضع البيض معا في وقت واحد. وقد أظهرت التجارب والممارسة أن الطيور تفضل البياضات الجماعية عن الفردية، لما يحققه ذلك من طمأنينة للأنثى وإشباع للعديد من النواحي السلوكية في الإناث.

في البياضات الفردية يتم حساب عدد أعشاش البيض اللازمة للقطيع بتخصيص عشب واحد لكل 4 إناث، أما في البياضات الجماعية فيتم حساب عدد الوحدات اللازمةٔ بحساب 15 – 20 سم من العرضی الداخلی للعش الجماعي لكل 4 إناث.

m2pack.biz