أعشاش وضع البيض (البياضات) 2 – 2

أعشاش وضع البيض (البياضات) 2 - 2
أعشاش وضع البيض (البياضات) 2 – 2

أعشاش وضع البيض (البياضات) 2 – 2

وأيا كانت الخامات المستعملة في صنع البياضات، فإن العش الفردي يجب أن لا تقل إبعاده الداخلية عن 30 سم عرض و 30 سم عمق و 35 سم ارتفاع علی آن یكسو الجزء السفلی من الأعشاش حاجز محكم و ثابت و بارتفاع 10 سم لاحتجاز الفرشة التي ستوضع في أرضية أعشاش وضع البيض بشكل مستديم .

أما في الأعشاش الجماعية فيتوقف عرضها على عدد الإناث التي سيخصص لهم الغش أما العمق والارتفاع وحاجز الفرشة فتكون بنفس أبعاد البياضات الفردية. ومن الضروري أن تثبت أمام الأعشاش وفي نفس مستواها مجاثم قوية التحمل تساعد الطيور على الارتقاء وتمكنها من استعمال العش في الدخول والخروج.

يتم إدخال البياضات إلى قطيع الأمهات فيما بين عمر 18 و 20 أسبوع إذا ما كان نظام التسكین هو دخول الكل و خروج الكل ، آو آن تكون جاهزة فی مسكن الإنتاج عند نقل الأمهات إليها من مساكن التربية في نفس العمر، ولا يسمح بتأخيرها لأكثر من ذلك حتى تتمكن الإناث من التعود عليها.

ومن بداية وضع البياضات داخل المسكن يجب الحرص على امتلاء قاعها بفرشة نظيفة من تبن القمح أو نشارة الخشب وبسمك 0 1 سم، على الرغم من عدم بدء إنتاج البيض، ويلاحظ أن الطيور في هذه المرحلة تميل إلى نبش هذه الفرشة وإخراجها خارج الأعشاش، غير أنه يجب إعادة ملئها بفرشة جديدة دون ملل حتى تكف الطيور عن عادة النبش هذه وتعتاد على وجود هذه الفرشة، حيث يحدث هذا بشكل غريزي وتلقائي مع اقتراب عمر وضع البیض.

m2pack.biz