أفضل الطرق للتخلص من المبيدات المنتهيةالصلاحية أو مخلفاتها فقرة 1 من 10

أفضل الطرق للتخلص من المبيدات المنتهيةالصلاحية أو مخلفاتها فقرة 1 من 10

ويتم ذلك باتباع مايلى:

1- الدفن تحت سطح الأرض فى حفر وتبطن هذه الحفر بالجير أو المواد العضوية من مخلفات حيوانية أو بطبقة من الأسمنت.

2- الحرق فى محارق ذات درجة حرارة عالية (900-12000م) مثل أفران الأسمنت.

3-المعاملة الكيماوية باستخدام القلويات والأحماض حيث تغير من سمية المبيدات إلى نواتج غير سامة. التفاعل الكيميائى مع التربة.

وتجدر الإشارة هنا إلى أهمية إنشاء المعمل المركزى لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة فى الأغذية بالقرار الوزارى رقم (680) لسنة 1995 والحاصل على شهادة الاعتماد الدولى طبقا لنظام أيزو 17025. وكذلك إلى وجود جهات رقابية على المبيدات تتمثل فى: قسم الرقابة على المبيدات بالمعمل المركزى للمبيدات، اقسام الرقابة على المبيدات بمديريات الزراعة بالمحافظات، شرطة المسطحات المائية والبيئة، وأجهزة الرقابة بوزارة البيئة.

لذا اصبح من الضرورى العمل على ترشيد استخدام المبيدات الزراعية الكيماوية حيث..قامت وزارة الزراعة بتنفيذ برنامج المكافحة المتكاملة وذلك للاقلال من استخدام المبيدات الكيماوية منذ عام 1995 وذلك باتباع بعض الوسائل والعمليات المناسبة بهدف المحافظة على أعداد هذه الآفات عند مستويات دون الضرر الاقتصادى لها بهدف الحد من استخدام المبيدات الكيماوية فى مقاومة الآفات الزراعية ومن هذه الوسائل والعمليات:

*العمليات الزراعية:

1- التبكير فى الزراعة:

أدت الزراعة المبكرة إلى الحصول على بادرات للقطن قوية تتحمل الإصابة بالآفات الأولى مثل الدودة القارضة والحفار والتربس والمن والعنكبوت الأحمر وكذلك حماية النباتات من الإصابة بديدان اللوز أخر الموسم مما يؤدى إلى المحافظة على اللوز المتكون فى الحجر والذى يمثل 60% من المحصول الرئيسى وبالتالى انخفضت كمية المبيدات المستخدمة فى مكافحة الآفات الأولى وديدان اللوز.

 

 

 

m2pack.biz