أفضل الطرق للتخلص من المبيدات المنتهية الصلاحية ومخلفاتها فقرة 9 من 10

أفضل الطرق للتخلص من المبيدات المنتهية الصلاحية ومخلفاتها فقرة 9 من 10

برمجة سجلات المقاومة:

منذ عام 1972م تم وضع برنامج تقسيمى لتصنيف حالات المقاومة فى الحشرات، والأكاروسات بواسطة العالم الشهير جورجيو Georghiou بجامعة كاليفورنيا بأمريكا حيث تبرمج المعلومات المتاحة، وبذلك يمكن استرجاعها تبعاً لعدد المعايير، أو المقاييس الخاصة بنوع الآفة، المبيد العائل، البلد، الموقع المحلى، درجة المقاومة، سنة اكتشاف الظاهرة، وقد اعد جدول بالحالات المقاومة الناتجة من المعاملة الحقلية للمبيد، وعدد حالات المقاومة التى ظهرت فى المعمل. وقد اجريت بعض التجارب الخاصة واتضح منها انخفاض مستوى استجابة العشيرة للمبيد المستخدم. وأدى هذا التغير فى الحساسية إلى خفض مستوى وكفاءة المكافحة، وإلى استبدال المبيد بآخر.

وقد قامت منظمة الزراعة والأغذية “FAO” باجراء حصر عن الحالات المقاومة خلال الأعوام (65-68-1974م) من خلال انتشار الباحثين فى البلاد المختلفة، وفحص التقارير الخاصة بالأبحاث التى أجريت فى البلاد المختلفة بالإضافة إلى بعض المعلومات من خلال الاتصال الشخصى، أو من خلال الأبحاث المنشورة. وتمكن الباحثون من تسجيل بعض حالات المقاومة لبعض المركبات المستخدمة فى تلك الفترة.

– حالات المقاومة:

بلغت أنواع الحشرات والأكاروسات التى ظهرت بها سلالات مقاومة لفعل المبيدات حتى نهاية 1980 حوالى 428 نوعاً، ومن بينها حوالى 260 نوعاً زراعياً والباقى عدده 167 نوعاً ذات أهمية طبية وبيطرية والحشائش 5 أنواع والنيماتودا المتطفلة على النبات نوعان.

بالإضافة إلى ماسبق.. فإن زيادة كميات المبيدات التى استخدمت بعد الحرب العالمية الثانية قد ساعدت على زيادة حدة المقاومة فقد قفزت معدلات بيع المبيدات إلى 9,8 بليون دولار عام 1979م. وتوضح هذه المبالغ من المبيدات المباعة الزيادة الرهيبة فى الضغط الإنتخابى على أنواع الآفات المختلفة نتيجة استخدام المبيدات.

 

 

 

 

 

 

m2pack.biz