أمراض الفراولة الفطرية فقرة 57 من 93   

أمراض الفراولة الفطرية فقرة 57 من 93   

أمراض الفراولة الفطرية فقرة 57 من 93
أمراض الفراولة الفطرية فقرة 57 من 93

تختلف الفطريات التى تسبب عفن الأنثراكنوز على الثمار بصورة رئيسية فى الصفات المزرعية . التركيبات الثمرية عبارة عن الأسيرفيولس التى يكونها الفطر أسفل بشرة العائل قد تكون ملساء أو ذات أشواك و ربما تختلف فى الشكل و الحجم – الحوامل الكونيدية شفافة أو لونها بنى خفيف و قد تكون مقسمة –  و فى بعض الحالات تحتوى الأسيرفيولس أيضا على أشواك قد تكون شفافة أو ذات لون بنى داكن تبر من قاعدة حواف الأسيرفيولس – الجراثيم الكونيدية متوسطة الحجم اهليجية الشكل اسطوانية أو معقوفة و تتكون متعاقبة قميا كما تتكون ممصات واضحة على انابيب الانبات .

*يتميز الفطر C.dematium بأن جراثيمه الكوندية صغيرة نسبيا و معقوفة و الأسيرفيولس غالبا تكون على هيئة Stromata و ذات أشواك صلب – تأخذ المزارع الفطرية النامية على آجار البطاطس و الدكستروز اللون الرمادى و ذات حواف بيضاء .

*الجراثيم الكونيدية للفطر C.fragariae مغزلية إلى قاربية الشكل و ذات نهايات مستديرة – الأسيرفيولس ذات أشواق و مسعمرات الفطر على بيئة آجار البطاطس و الدكستروز سوداء و تتميز أحيانا بتكوين حلقات دائرية و تتكون الكونيديات غالبا على هيفات هوائية و يبدو هذا الفطر قريبا من إن لم يكن من نفس نوع الفطر C.gloeosporoides .

* ينتج الفطر C.acutatum جراثيما كونيدية اسطوانية ذات نهايات مسننة خفيف و المزارع على بيئة آجار البطاطس و الدكستروز رمادية الى رمادية بنية – الهيفات مغمورة و تكون جراثيما كلاميدية .

الجراثيم الكونيدية شفافة اسطوانية الى اهليجية الشكل و نهاياتها البعيدة عريضة مستديرة أو قليلة الاستدارة و ذات قاعدة مبتورة تكون نقط لزجة قرنفلية أو محمرة عند تجمعها فى كتل .

 

 

m2pack.biz