أمراض الفراولة الفطرية فقرة 58 من 93

أمراض الفراولة الفطرية فقرة 58 من 93

أمراض الفراولة الفطرية فقرة 58 من 93
أمراض الفراولة الفطرية فقرة 58 من 93

الطور الأسكى للعزلات التى تصيب ثمار الفراولة لم يعثر عليها بعد على الثمار المصابة اما على المزارع الصناعية فتتكون اجسام ثمرية ذورقية لونها بنى داكن الى أسود كروية الى بيضاوية الشكل لها حلمة صغيرة ذات فتحة . تحتوى الأكياس الأسكية على ثمانية جراثيم أسكية صولجانية الى اسطوانية يزداد سمكها عند القمة – الجراثيم الأسكية شفافة وحيدة الخلية شكلها بيضاوى ضيق إلى اسطوانية أو مقوسة الشكل احيانا ربما يكون لون المزارع النامية على البئات الصناعية قاتم إلى رمادى متوسط أو قرنفلى داكن الى أحمر رمادى .

الأنواع الأخرى من الفطريات التى تسبب الأنثراكنوز مثل C.phomoides و العزلات من العوائل الأخرى اتضح انها تصيب الفراولة فى التجارب و لكنها لم تشاهد فى الأعفان الموجودة على ثمار الفراولة فى الطبيعة .

مميزات الفطريات المسببة لأعفان الأنثراكنوز على ثمار الفراولة

الفطريات مقاييس الكونيديات شكل الكونيديات الأشواك الصفات المزرعية
C.fragariae

 

C.damatium

C.acutatum

 

Gloeosporium sp

Gloeosporium sp

6.3 – 3.9 × 21.0 – 12.0

3.0 × 24.3

3.9 – 3.2 × 13.9 – 12.9

3.5 × 19.0 -9.0

6.8 – 4.7 × 17.0 – 12.7

مغزلى قاربى نهاياتها منحنية

منجلية

اسطوانية

 

متطاولة نهاياتها منحنية

اهليجية نهاياتها منحنية

+

 

+

 

 

سوداء بها حلقات

 

رمادية حوافها بيضاء

رمادية – بنى رمادى

 

قاتمة – رمادى متوسط

قرنفلى داكن – رمادية محمرة

 

الأعراض : تتكشفت بقعة أو أكثر مائية لونها بنى خفيف أو أسمر على كل من الثمار الناضجة و غير الناضجة تنمو و تأخذ شكل دائرى و يتحول لونها إلى الأسمر أو البنى الداكن كما تصبح منضغطة و غائرة – تنطلق كتل من لجراثيم القرنفلية أو الصفراء البرتقالية من الأسيرفيولس التى يكونها الفطر أسفل بشرة العائل و ذلك فى ظروف الرطوبة العالية .يتميز النسيج المصاب بأنه صلب و جاف و ربما تنحنط الثمرة بالكامل إذا لم تصب بأى كائنات أخرى – ربما يصاحب الأعراض السابقة ظهور بقع متطاولة سوداء غائرة على المدادات و ربما تحيط بها بالكامل .

 

 

m2pack.biz