أنظمة الحل المختلفة فقرة 2 من 5

أنظمة الحل المختلفة فقرة 2 من 5

أنظمة الحل المختلفة فقرة 2 من 5
أنظمة الحل المختلفة فقرة 2 من 5

*وينتج الخيط ذو العيار السميك فقط. وغير منتظم السمك مما يؤدى إلى حدوث فاقد كبير أثناء عملية تجهيز الخيط للتصنيع كما أن الحرير الناتح يحتوى على نسبة عالية من السيريسين.

*يتم إختيار من 20-25شرنقة معا (حسب العيار) من الشرانق المطبوخة وتشد خيوطها معا وتبرم فى داخل المكوك فى حوض الحل ثم إلى البكرة العلوية ثم إلى البكرة السفلية ثم إلى المكوك المقابل لها فى دولاب اللف ثم تربط فى أحد أضلاع دولاب اللف ثم يتم لف الدولاب باليد أو بالموتور.

يلاحظ أن حركة الشرانق فى الماء تدل على إستمرار عملية الحل وتوقفها يدل إما على قطع الخيط فيتم وقف اللف ويركب الخيط ثانيا ثم يبدأ اللف إما يدل على إنتهاء الخيط من الشرنقة فيتم إستبدالها بشرنقة أخرى حتى يتم الحفاظ على سمك الخيط المطلوب.

*عند حل صفيحة من الشرانق يجب تغيير ماء حوض الحل لأنها تكون ممتلئة بكمية كبيرة من السريسين المذاب ووجوده يؤثر على كفاءة عملية الحل وعلى جودة الحرير.

*عند وصول شلل الحرير على الحجم المناسب يربط نهاية الخيط مع بداية الخيط بإستخدام خيط منفصل ملون مختلف وترفع الشلل من على الدولاب بعد تقصير أحد الذراعين ثم يتم تشتيك الشلة بحيث يعرف أول الخيط ونهايته.

*بعد جفاف الشلة جيدا يتم فرك المادة الصمغية من على الشلة (مكان زوايا أضلع دولاب اللف).

*بعد الحل ورفع الشلل وتشتيكها، توضع الشلل فى الماء ليلة كاملة ثم ترفع من الماء وتوضع على شكل هرمى على قاعدة من البوص ثم يفكك الخيط الملون وبذلك نحصل على أول الخيط الذى يتم لفه على ماسورة خيط بواسطة ماكينة خاصة (تشبه ماكينة الخياطة).

 

 

m2pack.biz