أنظمة الحل المختلفة فقرة 3 من 5

أنظمة الحل المختلفة فقرة 3 من 5

أنظمة الحل المختلفة فقرة 3 من 5
أنظمة الحل المختلفة فقرة 3 من 5

2-الحل الميكانيكى:

1-الطبخ:

توجد عدة أنواع من آلات الطبخ التى تستخدم فى الحل الميكانيكى حيث يتم توصيل إليها مصدر للمياه والبخار ومنها الأوعية الثلاثة للطبخ.

يتم الطبخ بنظام الأوعية الثلاثة حيث توضع الشرانق فى الوعاء الأول به ماء على درجة حرارة 90-95درجة مئوية وتطبخ فيه الشرانق لمدة دقيقة واحدة ثم تنقل الشرانق إلى الوعاء الثانى والذى به ماء على درجة حرارة 60-65درجة مئوية لمدة نصف دقيقة ثم تنقل الشرانق إلى الوعاء الثالث فيه ماء على درجة حرارة 90 درجة مئوية وتطبخ فيه الشرانق لمدة 7-8دقائق حتى تمام الطبخ ثم تنقل بعد ذلك إلى حوض الحل.

مميزات الطبخ فى الأوانى الثلاثة:

-التخلص من نسبة كبيرة من مادة السيرسين (الصمغ).

-إكتساب الحرير اللمعة التى يتميزها.

-زيادة قابلية الشرانق للحل من قة مرات القطع.

2-الحل:

*ويتم على ماكينات حل متعددة النهايات وهى إما نصف آلى او اوتوماتيكية ويكون محيط دولاب اللف بها من 60-75سم وليس بها ذراع متحرك كما فى دولاب الحل البلدى بل لابد من إجراء عملية إعادة الحل للحصول على شتلات الخيط الحريرى.

*يحتوى الحوض فى الطراز الحديث من آلات متعددة النهايات النصف آلى على 15-20نهاية وينتج جميع العيارات بالمواصفات العالمية، ولكن سرعتها بطيئة فى حل الحرير حيث تنتج من 1-1.2كيلو جرام حرير خام/8ساعات من العيار المتوسط وتحتاج إلى عامل واحد لتشغيلها.

*يتم تسخين الماء داخل حوض الحل عن طريق البخار الذى يتم ضخه من غلاية وتوصيله خلال أنابيب إلى حوض الحل.

*يتم نقل الشرانق المطبوخة إلى حوض الفرشاة للحصول على أوائل الخيوط ثم تنقل إلى حوض الحل حيث يتم تحديد عدد الشرانق التى سيتم حلها على كل بكرة بناءا على العيار المطلوب.

 

 

m2pack.biz