أنظمة الحل المختلفة فقرة 5 من 5

أنظمة الحل المختلفة فقرة 5 من 5

أنظمة الحل المختلفة فقرة 5 من 5
أنظمة الحل المختلفة فقرة 5 من 5

الغزل الميكانيكى:

تقوم الدول المنتجة للحرير بتجهيز عادم الحرير وغزله ميكانيكيا لوجود كميات هائلة من الإنتاج، أما فى مصر فيتم تجهيز العادم وغزله على المغازل اليدوية التى يمكن تركيب موتور ماكينة خياطة للمغزل للمساعدة على زيادة إنتاجية المغزل وتحقيق مكسب للغزال.

وتسبق عملية الغزل الميكانيكى عمليات تجهيز تشمل الفصل حيث يتم فصل ومعاملة كل نوع من عادم الحرير على حدة، ثم إزالة المادة الصمغية، ثم التجفيف، ثم التفتيح والملء ثم السحب والغزل.

الغزل اليدوى:

تركيب المغزل اليدوى:

يتركب المغزل اليدوى من عجلة كبيرة نوعا ما مثبتة فى عمود خشبي رأسى طوله 75سم مزودة ببدال لإ؟دارتها بالأرجل ويتصل البدال بسير من الجلد يلف على بكرة أفقية يتم لف الخيط عليها تكون مثبتة بعارضة أفقية تتصل بقضيب خشبي على شكل حرف U على كل جانب.

تجهيز عادم الحرير:

*يتم فتح الشرانق بالمقص أو السكين وإخراج العذارى منها وتنظف من بقايا العذارى حتى لا تبقع خيوط الحرير أثناء طبخها يتم إذابة 18-20جرام بيكربونات الصوديوم مع 5جرام صوددا كاوية فى 11لتر ماء وتسخن حتى الغليان.

*يوضع عادم الحرير ويستمر الغليان لمدة 40دقيقة لكل 1كيلو جرام من عادم الحرير.

*يصفى المحلول ويغسل العادم بتالماء الجارى عدة مرات.

*ينشر عادم الحرير ف مكان ظليل حتى يجف.

*يتم نفش عادم الحرير بالأيدى حتى يصبح مثل شعيرات القطن.

*يتم غزل عادم الحرير بعد نفشه على المغزول اليدوى.

ويمكن إنتاج 1كيلو جرام من الحرير المغزول من 3.5صفيحة عادم الحرير فى أسبوع تقريبا.

وتستعمل خيوط الغزل اليدوى فى الأنوال اليدوية كخيوط لحمة ونتيجة لذلك يكون النسيج الناتج سميك نوعا وبه نتوءات لعدم إنتظام سمك الخيط وهذا النوع من الأقمشة يقبل عليه السياح والأجانب إقبالا كبيرا.

 

m2pack.biz