أنظمة زراعة الأسطح المكثفة فقرة 1 من 4

أنظمة زراعة الأسطح المكثفة فقرة 1 من 4

يقصد بأنظمة زراعة الأسطح المكثفة زيادة عدد النباتات على السطح لعمل كثافة نباتية مرتفعة بغرض تكثيف الأنتاج من السطح ككل . و يتم ذلك عن طريق إستخدام نوع واحد أو أكثر من أنظمة زراعة الأسطح المختلفة سواء كانت أنظمة مزارع البيئات أو أنظمة المزارع المائية (كما سبق شرحه فى الأجزاء السابقة ) .

يمكن أن يتم إنشاء مزارع الأسطح المكثفة بغرض الإكتفاء الذاتى لمجمع سكنى أو بغرض الأنتاج التجارى ، أو أخيرا بغرض أنشاء حديقة مثمرة فوق السطح تشتمل على جزء جمالى يتمثل فى نباتات الزينة و الزهور و الجلسات و أيضا جزء إنتاجى بغرض الأكتفاء الذاتى للمنزل .

يمكن أن يعتمد الرى بالأسطح المكثفة على الطرق اليدوية البسيطة ، و يمكن أن يتم الرى إعتمادا على النظام الأتوماتيك (ذاتى التشغيل) . مع ملاحظة وجود عمالة مدربة و كافية للقيام بعملية الرى فى حالة الأسطح المكثفة التى تروى يدويا . و فى حالة عدم توافر الكهرباء يكون الرى اليدوى هو الأختيار الوحيد المتبقى . أما فى حالة إستخدام الزراعة المائية بأستخدام أنظمة المواسير فلا بديل من استخدام وسائل الرى ذاتية التشغيل (النظام الأتوماتيك) فلابد من توفر الطاقة الكهربائية و لا يمكن تنفيذ تلك النظم فى غيابها .

الشروط الواجب توافرها لأنشاء سطح تجارى مكثف :

-كبر مساحة السطح و أتساعه مما يسمح بأستخدام عدد كبير من أنظمة مزارع الأسطح .

– قرب السح من مافذ التسويق لسهولة تسويق المنتجات .

– عمل إستراتيجيات تسويق قبل الزراعة .

– توافر الأيدى االعاملة المدربة لمتابعة عمليات الزراعة ، الخدمة و الحصاد .

– تجديد نوع واحد أو اثنين على أقصى تقدير من النباتات لزراعتهم بهدف زيادة كمية الأنتاج .

m2pack.biz