أنظمة زراعة الأسطح المكثفة فقرة 3 من 4

أنظمة زراعة الأسطح المكثفة فقرة 3 من 4

فنجد أن المساحة التى يمكن زراعتها فى سطح مساحته 100 م2 هى عبارة عن 60 م2 فقط و الباقى عبارة عن مشايات و مساحات لتسهيل عملية خدمة و رعاية النباتات و هى تعتبر نفس المساحة التى نحصل عليها عند زراعة الحوائط أرتفاع 1.5 م . فعند زراعة كلا من السطح و الحوائط المحيطة به نصل لمساحة زراعة أكبر من مساحة السطح الأصلى .

بعد ذلك يتم عمل شبكة الري الخاصة بالأنظمة فى حالة الأسطح ذاتية التشغيل مع مراعاة عزل كل مجموعة من الأنظمة المتشابهة مع بعضها بنظام رى مستقل حيث تختلف الأنظمة فى الإحتياج المائى و عدد مرات التشغيل عن بعضها ، فعلى سبيل المثال نجد أن أنظمة الزراعة المائية تختلف عن أنظمة الزراعة فى البيئات . فعلى ذلك يفضل توحيد نوعية الانظمة و عمل نظام رى موحد على خزان و مضخة و تايمر واحد أو نقوم بعمل أكثر من نوع من الأنظمة على السطح و فى هذه الحالة أما أن نخصص لكل نوع من الأنظمة مضخة و تايمر مستقل على نفس الخزان مع توحيد شبكة تجميع مياه الصرف ، أو نستخدم مضخة و تايمر و خزان مستقل لكل مجموعة من الأنظمة المتشابهة مع فصل شبكة الصرف لكل مجموعة على الخزان الخاص بها ، أو نقوم بعمل خزان صغير لكل نظام على حدى بمضخة صغيرة مستقلة مع ربط الأنظمة المتشابهة على تايمر واحد بحيث يكون لكل مجموعة متشابهة فى التشغيل تايمر مستقل .

المهم يجب مراعاة الميول جيدا فى حالة عمل الأنظمة المكثفة ذاتية التشغيل على الأسطح و ذلك لسهولة تجميع ماء الصرف بسهولة من الأنظمة مع إنسيايبة سريانه خلال شبكة تجميع الصرف العمومية التى نقوم بتنفيذها على السطح ، و فى حالة صعوبة ضبط الميول بسبب كبر مساحة السطح ، يجب تجزئة السطح على مجموعة خزانات مستقلة أو إستخدام نظام فصل الأنظمة كل على حدى بإستخدام خزان صغير و مضخة صغيرة الحجم .

 

m2pack.biz