أنواع التجارة

أنواع التجارة

أنواع التجارة

التجارة الداخلية
التجارة الداخلية وتعرف كذلك بالتجارة المحلية التي تشمل كل أشكال البيع والشراء والمبادلات التجارية للمنتجات والخدمات التي تتم داخل حدود الدولة الواحدة، وهذا ما يميزها عن التجارة الخارجية التي سنتعرف عليها بعد قليل. وتشمل طبعًا تجارة الجملة وتجارة التجزئة على حد سواء.
تجارة الجملة
تجارة الجملة هي واحدة من القسمين الرئيسيين للتجارة الداخلية. في هذا الشكل من التجارة يتم شراء المنتجات والبضائع بكميات كبيرة من المصنعين مباشرةً، أما الجهة التي تشتري هذه الكميات فتكون تجار الجملة، أي إنه في هذا النوع من التجارة لا يتم بيع المنتجات إلى المستهلكين مباشرةً، وإنما إلى تجار جملة وهم بدورهم يقومون ببيعها إلى تجار التجزئة.
يعني تجار التجزئة يحصلون على البضائع من المصنع بأسعار محددة، وثم يقومون بنقلها من المناطق الصناعية ومعامل الإنتاج إلى المدن السكنية حيث المستهلكين وهناك يتم بيعها إلى تجار التجزئة، الذين هم بدورهم يقومون ببعها إلى المستهلك الأخير.
نستنتج من ذلك أن تجار التجزئة يقومون بدور الرابط بين المصنعين وتجار التجزئة، وبالتالي يتركز دورهم في المراحل العليا من العملية التجارية ولا يقومون بالتعامل مع المستهلك بشكل مباشر. وعادةً ما يكون تجار الجملة متخصصون في مجال أو صنف واحد من المنتجات والبضائع، فتجد مثلًا تجار جملة في مجال الألبسة، وتجار جملة في المجال الكهربائيات وأخرين في الأغذية.

m2pack.biz