أنواع شهادات الاستثمار

أنواع شهادات الاستثمار

أنواع شهادات الاستثمار
أنواع شهادات الاستثمار

شهادات العائد المرتفع
وهي شهادة الاستثمار التي ترتفع عوائدها على فترات متعددة طيلة مدة الشهادة، مع خيار إمكانية الحصول على أموالك أو جزء منها عند كل تاريخ رفع لنسبة العوائد. وبعض الأشكال من هذا النوع تسمح بسحب كامل قيمة الشهادة عند أحد مواعيد رفع نسبة العوائد وبعض البنوك الأخرى لا تسمح بسحب كامل المبلغ وإنما لا بد من إبقاء حد معين أدنى من الشهادة.
وعادة ما يحدد البنك توقعات بإجمالي العوائد التي يمكن أن يحققها الشخص في حال لم يسحب أي جزء من أمواله طيلة مدة الشهادة.
شهادات العوائد المرتفعة
وهذه عادة تتيحها البنوك لفترات محددة ولا تكون متوافرة دائمًا، وتكون على شكل شهادة بنسبة عوائد عالية لا يقدمها البنك في الأحوال العادية، وتكون لفترة طويلة نوعًا ما يحددها البنك بحسب حاجته. ولا يسمح لصاحب المبلغ سحب الأموال أو الحصول عليها أو جزء منها إلا بعد انقضاء مدة الشهادة، وحتى بعض البنوك تزيد عدة أشهر على مدة الشهادة قبل إيفاء المبلغ لصاحب الشهادة.
الشهادات ذات العائد المتغير
وهي نوع من شهادات الاستثمار التي تكون العوائد فيها متغيرة صعودًا وهبوطًا بحسب الحالة العامة للسوق والضمانات على الشهادة، أي أن العوائد من الشهادة تختلف وقد ترتفع أو تهبط بحسب الحالة العامة للسوق الاستثماري التي يتبعه البنك.
الشهادات المتجددة
وهي شهادة الاستثمار التي يقوم البنك بتجديدها بمجرد انتهاء مدة الشهادة الأولى ويقوم بإضافة العوائد إلى قيمة الشهادة عند كل تجديد أو يحول العوائد إلى حساب الشخص صاحب الشهادة. هذا النوع من شهادة الاستثمار يصلح للأشخاص الواثقين من إنهم لن يحتاجون أموالهم لمدة طويلة قادمة ويمكنهم الاستغناء عنه لدى البنك لعدة سنوات قادمة دون الحاجة له.
هذه كانت بعض أنواع شهادات الاستثمار، يذكر إن هذه الأنواع ليس من الضروري أن تتواجد لدى كل بنك، وإنما كل مؤسسة مالية أو بنك يتيح أنواع محددة من شهادات الاستثمار بحسب السوق المحلي وحاجة عملاءه منها.

m2pack.biz