أنواع نظم كمر المخلفات العضوية الزراعية فقرة 1 من 4

أنواع نظم كمر المخلفات العضوية الزراعية فقرة 1 من 4

أنواع نظم كمر المخلفات العضوية الزراعية فقرة 1 من 4
أنواع نظم كمر المخلفات العضوية الزراعية فقرة 1 من 4

1-نظام الكمر فى كومات (يتم فيه الإلتزام بمواصفات المكمورة العادية و يصلح فى كمر كميات كبيرة و متنوعة من المخلفات بعد إجراء الكمر المبدئى و يتميز بالإضافة إلى جودة المككمورة إلى إحتواء المكمورة على كميات كبيرة من بيض دودة الأرض الذى ينقل إلى التربة الزرتاعية و يعمل على زيادة صحة التربة).

2- نظام الكمر في الكومات المعدل (يفضل في حالات الكميات المتوسطة و عند الرغبة فى إنتاج دودة الأرض جنبا إلى جنب إنتاج المكمورة حيث يحافظ ذلك النظام على إكثار دودة الأرض و تقليل الفاقد من بيض دودة الأرض) .

3- نظام الكمر فى أحواض (و تتباين الأحواض فى أبعادها والتكنولوجيا المستخدمة فيها من نظم يدوية إلى نظم مميكنة كما تتباين فى نوعية المخلفات التى يمكن تدويرها).

4- نظام الكمر فى حاويات و نظم معدلة (تصلح لكافة المخلفات العضوية سواء مخلفات مدن أو مخلفات زراعية).

5- نظام الكمر ذى التدفق المستمر (يصلح لانتاج وإكثار دودة الأرض ولإنتاج سوائل الكمر كما يصلح لإنتاج المكمورة).

1-نظام الكمر فى كومات :

يتم عمل الكومات بالطريقة العادية و لا يتم إضافة دودة الأرض إلا بعد عمل الكمر المبدئى و إنخفاض درجة الحرارة مع وجوب تغطية الكومات جيدا لتوفير أفضل الظروف لعملية الكمر كما يراعى ملاحظة الرطوبة و درجة الحرارة بصورة يومية.

يجب أن تتناسب كمية دودة الأرض مع كمية المخلفات مع الزمن المطلوب إنتهاء عملية الكمر فيه حيث سبق تقوم دودة الأرض بمعالجة مثل وزنها يوميا لذلك يجب حساب كمية المخلفات الزراعية مقسومة على كمية دودة الأرض المخصصة لعملية الكمر لمعرفة زمن عملية الكمر.

 

 

m2pack.biz