أنواع نظم كمر المخلفات العضوية الزراعية فقرة 3 من 4

أنواع نظم كمر المخلفات العضوية الزراعية فقرة 3 من 4

أنواع نظم كمر المخلفات العضوية الزراعية فقرة 3 من 4
أنواع نظم كمر المخلفات العضوية الزراعية فقرة 3 من 4

من مميزات الأحواض أيضا القدرة على إنتاج سائل الكمر و إكثار دودة الأرض و إرتفاع كفاءة عملية الكمر و لكن قد يعاب عليها صعوبة إستخراج  دودة الأرض منها بعد إنتهاء عملية الكمر لذلك يتم اللجوء لعدد من التقنيات لتجنب تلك العيوب.

يمكن إستغلال عديد من المواد لعمل الأحواض مثل البلاستيك أو الخشب أو أن تكون أحواض مبنية بالطوب كما يمكن إنشاء تلك الأحواض فى مناطق مكشوفة على أن يراعى تغطية سطح الحوض بمواد مناسبة مثل البلاستيك عديم النفاذية خلال فصل الشتاء أو بالقماش أو الحصير أو شبك تظليل خلال فصل الصيف أو إنشاء تلك الأحواض تحت هناجر أو عنابر مع توفير إضاءة مناسبة خلال فترات العمل. (الصور التالية توضح الأنواع المتعدد للأحواض).

4- نظام الكمر فى حاويت و نظم معدلة :

و هى تصلح لكمر المخلفات العضوية بكميات من بسيطة إلى متوسطة كما تصلح لكمر العديد من المخلفات العضوية و تتميز أكثر فى كمر المخلفات الخطرة للمستشفيات أو فى المخلفات العضوية للمطاعم أو الفنادق أو مخلفات المدن كما تصلح لكمر المخلفات الزراعية.

يعاب عليها إرتفاع التكلفة والأحتياج إلى خبرة فنية لإدارتها كما يعاب عليها محدودية الكميات التى يتم كمرها لكنها تتميز بإرتفاع كفاءة عملية الكمر و سهولة نقلها و المرونة فى إستخدامها داخل الأبنية فى المدن أو فى المناطق الريفية.

5- نظام الكمر ذى التدفق المستمر :

يتم إستخدام تلك النظم بصورة رئيسية لإنتاج سوائل المكمورة ولإكثار دودة الأرض كما فى مزارع دورة الأرض و يكون المنتج الثانوى هو المكمورة و يتم التركيز على مخلفات الخضر و الفاكهة مع الزرق الحيوانى لرفع كفاءة النظام فى إكثار دودة الأرض و سوائل الكمر.

 

 

m2pack.biz