أنواع نظم كمر المخلفات العضوية الزراعية فقرة 2 من 4

أنواع نظم كمر المخلفات العضوية الزراعية فقرة 2 من 4

أنواع نظم كمر المخلفات العضوية الزراعية فقرة 2 من 4
أنواع نظم كمر المخلفات العضوية الزراعية فقرة 2 من 4

تحتوى المكمورة فى نهاية عملية الكمر على المكمورة الناضجة و دودة الأرض بعد تكاثرها و بيض دودة الأرض. يمكن تجميع دودة الأرض من الكومة لكن يصعب بشدة تجميع بيض دودة الأرض و يتم تجميع دودة الأرض تجاريا بماكينة حصاد لدودة الأرض كما فى الصورة اللاحقة.

2- نظام الكمر فى الكومات المعدل :

يمكن عمله فى المناطق المفتوحة أو تحت أبنية أو عمل أبنية خاصة و الغرض من تعديل النظام هو الحد من بيض دودة الأرض المفقود فى الطريقة العادية حيث يمكن إنتاج دودة الأرض و الحفاظ على زيادة تعدادها بالإضافة إلى إنتاج المكمورة.

تعتمد على عمل كومة عادية ثم عمل كومات متتابعة بجوار الكومة الأصلية بحيث يمكن عمل حصاد مستمر للمكمورة بصورة دورية و يتم الأعتماد على غزيرة دودة الأرض فى الهجرة من الكومة القديمة إلى الكومة الأحدث بحثا عن الغذاء و الظروف البيئية الجيدة لنموها وتكاثرها كما يعطى ذلك الفرصة لفقس بيض دودة الأرض و إنتقال الفقس الصغير إلى الكومات لحديثة و بالتالى تقليل الخسائر. مع ضرورة عمل كمر مبدئى فى بداية عمل الكومة أما باقى الكومات المتتابعة فلا يلزم عمل كمر مبدئى لها.

3- نظام الكمر فى أحواض :

تتباين نظم الكمر فى أحواض من حيث قدرتها على معالجة أنواع عديدة من المخلفات العضوية حتى أنه يمكن معالجة المخلفات الصلبة و السائلة للصرف الصحى و المخلفات العضوية الخاصة بالمستشفيات علاوة على باقى المخلفات العضوية للمدن و المناطق الزراعية.

كما تتنوع الأحواض أيضا فى إمكانياتها للمعالجة حيث يمكنها معالجة كميات صغيرة و حتى الوصول لكميات كبيرة بمعدل 80 طن يوميا مخلفات عضوية للحوض حيث تتباين مساحات و أبعاد الحوض المستخدم علاوة على مرونة إستخدام العمالة أو الميكنة الزراعية فى العمل.

 

 

m2pack.biz