أهم أمراض و آفات الموالح فقرة 11 من 29

أهم أمراض و آفات الموالح فقرة 11 من 29

الأمراض التى يسببها فيروس قبوباء الموالح :

قوباء الموالح طراز A

تصاب أنواع الموالح المختلفة مثل البرتقال – الليمون- الجريب فروت .

الأعراض :

تظهر بالدرجة الأولى على الأوراق الصغيرة و هى عبارة عن أجزاء صغيرة بيضاء أو صفراء فى عروق الورقة . تتفاوت نسبة الأوراق المصابة فيما تظهر الأعراض بصورة متميزة على بعض الأوراق فإن الأوراق الأخرى لا تظهر عليها الأعراض قد تظهر الأعراض على هيئة نقط مبرقشة على مناطق واضحة من الورق فيما عدا أشجار الليمون فإن الأعراض على جذع الموالح تبدأ على شكل قشرة جافة على الأجزاء الخارجية من الجذع أو تكون على هيئة تجمع بثرات تحت أنسجة الجذع التى تأخذ اللون البنى و بتقدم الإصابة فإن أجزاء أكثر عمقا من الجذع تحدث لها الإصابة مع ظهور بقع صمغية أو شبيهة بالصمغ .

الأعراض على الخشب تكون على شكل تفلقات طولية على القلف الخارجى للشجرة .

بداية البقع الصمغية تتكون نتيجة للتحلل الخلايا الجينية و معدل النمو يصبح غير منتظم و شاذ يتسبب الصمغ فى سد الأوعية و يحدث تغير فى لون الخشب و تظهر بقع ثانوية بتقدم العمر .

التلون الحادث يكون له شكلين من التلون و فيها يتكون الخشب باللون البنى المنطقة التى يحدث بها تلون تكون غير نشوية و لا يسمح بانتقال ومرور الماء عبر الصمغ المتكون على الأوعية الناقلة و الصمغ من المحتمل أنيحتوى على النشا .

بعد ظهور البقع الثانوية على الخشب فإن الضرر يلحق بالشجرة كله .

سلالات فيروس قوباء الموالح

1-القوباء طراز Pserosis virus B1-

-يصيب جميع أنواع الموالح يختلف عن الطراز A بصورة رئيسية حيث تظهر الأعراض على الأوراق الناضجة و الأفرع الصغيرة الثمار و سرعة تقدم البقع على جذوع الأشجار .

 

 

m2pack.biz