أهم أمراض و آفات الموالح فقرة 18 من 29

أهم أمراض و آفات الموالح فقرة 18 من 29

3- التبخير فى ثمار البرتقال creasing of orange fruit

مظهر الإصابة :

تتميز الإصابة بوجود أخاديد أو مجارى منخفضة بجانب مجارى مرتفعة بغير انتظام و فى اتجاهات متعددة على جدار قشرة الثمرة الداخلى الأسفنجى الأبيض الالبيدو) و تظهر الطبقة الخارجية للقشرة (الفلافيدو) سليمة ظاهريا .

و يعزى ذلك لوجود انفصال فى طبقة الالبيدو ، حيث تهبط عندها طبقة الفلافيدو و التى تعلوها و تزداد هذه الظاهرة فى ثمار الموالح بزيادة النضج .

الأسباب :د

لم تعرف أسباب ظاهرة التبحير على وجه التحديد ، و لكن يعتقد أنها ظاهرة فسيولوجية لها علاقة بمدى مقدرة الأشجار على الامتصاص . كما يعتقد أن ذلك يعزى للظروف الجوية و الأرضية ، حيث تتسبب فى حدوث تغييرات فسيولوجية بالثمار الزائدة النضج ، و يبدو أن فترات الجفاف التى ينتج عنها بطئ النمو فى الصيف ، و التى تكون متبوعة بجو رطب ، أو تذبذبات واسعة فى رطوبة التربة ، تزيد من ظاهرة التبحير فى بعض السنوات ، كما وجد أن الإسراف فى الرى و زيادة الرطوبة الأرضية لها علاقة بالتبحير . وجد 1967 jones etal بعض الشواهد التى تبين التبحير بمحتوى الأوراق من الفسفور ، حيث يزداد التبحير كلما ارتفعت الفوسفات من النقص إلى الزيادة كما وجد أن التسميد الآزوتى فى الخريف ثبت فى فلسطين أن المعاملة بالجبرلين بتركيز 10 جزء بالمليون فى فبراير تقلل الإصابة بالتبحير ، و تحسن من خواص القشرة فتتحمل الشحن ، ووجد فى مصر أن المعاملة بالجبريلين بتركيز 20 جزء بالمليون قللت من التبحير فى برتقال أبو سرة و البلدى و السكرى .

 

m2pack.biz