أهم أنواع الرخويات ذات القيمة الإقتصادية فقرة 1 من 10

أهم أنواع الرخويات ذات القيمة الإقتصادية فقرة 1 من 10

أهم أنواع الرخويات ذات القيمة الإقتصادية فقرة 1 من 10
أهم أنواع الرخويات ذات القيمة الإقتصادية فقرة 1 من 10

*ومن أهم أنواع الرخويات ذات القيمة الإقتصادية التى تتبع شعبة الرخويات phylum molluscus الأنواع التالية:

1-المحار: Oyster

وهو يتبع ذات الصدفتين Bivalves وهناك أربعة أنواع من المحار شائعة هى: Crassostrea iredalei  -C.cucullata –C.malabonensis and C.palmipes.

والنوع الأول هو الأكثر إنتشارا لسرعة نموه وسهولة فتحه، ويتغذى المحار من خلال الخياشيم حيث يحصل على الكائنات الدقيقة العالقة بالماء microorganisms ويتغذى عليها لذلك فإن أى تلوث بالماء يؤثر مباشرة على المحار. وعند تعرض المحار لظروف غير طبيعية أو عند الطقس البارد يغلق الصدفة بقوة ويمكن أن يظل حيا لمدة أسبوعين على هذه الحالة. ويمكن أن يعيش المحار فى ملوحة من 15-55ألف جزء فى المليون ولكنه ينمو جيدا بين 25-35ألف جزء فى المليون بينما اليرقات تفضل 27-39ألف جزء فى المليون لذلك تفضل المحاريات العيش قريبا من مصبات الأنهار حيث تخفف مياه النهر من ملوحة البحر.

ولا يصاد المحار إلا بعد أن يكون قد نضج وأدى أكثر من دورة حياة فى التكاثر ولذلك تستخدم حلقات ذات سعات معينة تضمن تحقيق هذا الغرض.

والمحار يمكن أن يقطف من القاع باليد عندما ينحسر المد من المنطقة وتستخدم حلقة المحار التى تقيس قطر صدفة المحار للتأكد من نضجه بالكامل قبل حصاده وذلك للحفاظ على المخزون من المحار لضمان إستمرارية عملية الصيد.

وتستخدم قفازات سمكية ومرنة فى نفس الوقت عند جمع المحار لأن بعضها قد يكون حاد الأطراف. كذلك تستخدم أحذية معزولة ذات ركبة عالية بحيث تحمى الأقدام من الجرح عندما تطأ بعض الشعاب أو الصخور الحادة.

ويلاحظ عند إستخراج المحار أن يحافظ عليه حيا لأطول فترة ممكنة، لذلك يجب عدم وضعه فى الماء بعد صيده حيث يستهلك كمية الأكسجين الموجودة فى الماء ثم يختنق بعد ذلك. لذلك يراعى نقله فى مبردات حتى يتم وضعه فى الثلاجات.

 

 

m2pack.biz