أهم أنواع الرخويات ذات القيمة الإقتصادية فقرة 4 من 10

أهم أنواع الرخويات ذات القيمة الإقتصادية فقرة 4 من 10

أهم أنواع الرخويات ذات القيمة الإقتصادية فقرة 4 من 10
أهم أنواع الرخويات ذات القيمة الإقتصادية فقرة 4 من 10

والمحارات المروحية يمكنها كشف الأعداء التى تهاجمها عن طريق كثير من العيون المنتشرة فى حافة الصدفة. وتعيش المحارات المروحية حوالى سنتين وتتكاثر فقط خلال السنة الثانية للسماح بالجيل الجديد أن يحل محلهم. ولا يسمح بصيد هذا النوع من المحار قبل إتمام عملية التكاثر للحفاظ على المخزون منه.

ومن أهم أنواع المحار المروحى Argopecten irradians وهو أيضا يسمى محار الخلجان bay scallop وهذا النوع من المحار يعيش على القاع فى الخلجان المحمية والشقوق الضحلة فى أغلب الأحيان.

النوع الثانى يسمى Placobecten magellanicus أو سكالوب البحر Sea Scallop وهو أكبر نوعا ما فى الحجم، ويوجد عادة فى المياه العميقة وأكثر صعوبة فى الصيد من النوع الأول.

أم الخلول: Donax Clams

Family Donacidae

تعتبر أم الخلول من الأنواع ثنائية الصمام وهى من الرخويات الهامة في جمهورية مصر العربية حيث وصل إنتاجها فى عام 2001 إلى 688 طن وهى تتواجد فى المنحدر الرملى الساحلى فى منطقة المد والجزر intertidal عند عمق 60سم إلى 1متر من الشاطئ حيث تتخذ من الرمال خندقا (كما يظهر فى الصورة) عند موجات الجزر، وتظهر عند المد حيث تنجرف بطول الصدفة فى عمود الماء بخيط مخاطى طويل، مما يساعدها على الهجرة من مكان إلى آخر وتكون فى هذه الحالة عرضة للأعداء.

وتختلف أنواع أم الخلول حسب المكان ومدى إنحدار الشاطئ ودرجة حرارة ماء البحر وقوة الأمواج. والإختلافات فى الشكل Polymorphism وتكون نتيجة للتباين الوراثى الناشئ عن الإنتقاء التفضيلى للأنواع تبعا للتنوع الجغرافى مما يؤدى إلى فروق فى اللون (نتيجة وجود أو غياب الصبغة الأرجوانية) وفى علامات وطول الصدفة.

 

 

m2pack.biz