أهم الأسئلة الخاصة بالمقابلة الشخصية

أهم الأسئلة الخاصة بالمقابلة الشخصية

أهم الأسئلة الخاصة بالمقابلة الشخصية
أهم الأسئلة الخاصة بالمقابلة الشخصية

في البداية سوف يبدأ الشخص الذي يجري معك المقابلة الشخصية مجموعة بسؤالك عن العديد من المعلومات الشخصية أو العملية وخبراتك السابقة، وبعد ذلك سوف يقوم بالتعرف على العديد من الجوانب المهمة في شخصيتك وطريقة تفكيرك وذلك لكي يتعرف على مستوى ذكائك وقدراتك الفعلية، وهذه هي أهم الأسئلة التي سوف تواجهها:-
في اعتقادك ما هي أهم نقاط القوة التي تمتلكها؟
في هذا السؤال يجب أن تكون إجابتك محددة وصريحة للغاية، وكن حريصاً جداً على أن لاتتفاخر بما ليس فيك حتى لو كنت على وشك تعلمه أو تنوي تعلمه، كما من المهم أن لا تتواضع كثيراً وتبدأ في التقليل من شأنك، وفي هذا السياق لابد أن تكون مدركاً انك في مقابلة تخص الحصول على وظيفة، لذا فإن القدرات التي يبحث عنها مسئول الموارد البشرية هي القدرات الخاصة بنقاط قوتك في العمل، فمثلاً عند سؤالك ما هي أهم مميزاتك ليس من المنطقي أن يكون ردك بأنك شخص طيب ويمنح السعادة للآخرين، فهذا السؤال سياقة المناسبات الاجتماعية.
إذاً كيف تجيب على هذا السؤال؟ بطريقة بسيطة جداً قم بتوضيح مهارتك في العمل الذي سوف تقدم عليه، مثلاً إذا كان العمل في مجال التسويق، فمن الممكن أن تقول أن أهم نقاط قوتك هي قدرتك على إقناع الأخرين بسهولة، أو أن لديك قدرة على جمع معلومات مختلفة تساعدك على إقناع عملائك بما تقدمه إليهم، أو أن لديك أسلوب ولغة شيقة يحب عملائك التعامل من خلالك بها.
ما الذي يجعلك تتوقع أنه سوف يتم قبول توظيفك معنا؟
أنت هنا ما زلت في سياق الاسئلة التي لابد أن تحاول من خلالها أن تقوم بإثبات مهاراتك، وتأكد مرة أخرى أنك تقوم بالحديث عن مهاراتك الحقيقية، لذا كن مختصراً ومرتباً للغاية، واحرص على أن لا تبدو متوتراً إطلاقاً.
أما الطريقة المثالية لكي تجيب على هذا السؤال هي أن تقوم بذكر 5 من أهم المهارات التي تمتلكها مثل، لأني أجيد التعامل بأكثر من لغة، لأني حصلت على أكثر من شهادة مميزة؟ لأن خبرتي العملية تثبت أحقيتي بالوظيفة وهكذا.
في رأيك ما هي أهم نقاط الضعف التي لديك؟
يبدو هذا السؤال وكأنه فخ سوف تقع فيه، لكن تستطيع أن تأخذ الدفة إلى صالحك وتقوم بقلب السحر على الساحر كما يقولون، وفي هذا السؤال عليك أن تكون مخادعاً بعض الشيء، لا مانع من ذلك، لكن الخداع الذي تقصده هنا أن لا تقول أن ليس نقاط أو أنك خارق للقوى الطبيعية، لكن من الممكن أن تبرز العديد من نقاط الضعف التي سوف يعتبرها السائل نقاط القوة، كيف ذلك دعنا نرى.
لكي تتمكن من الإجابة الصحيحة بعدما يتم توجيه هذا السؤال لك من الممكن أن تقول أنه من المؤكد أن كل إنسان لديه نقاط ضعف، وأنت بشر وربما نقطة ضعفك الأساسية هي أنك لا تستطيع التركيز في حياتك الشخصية طالما لديك مشكلة في العمل مما يؤثر عليك بشكل سلبي، أو أنك إذا قمت بالتركيز في مهمة فإنه من الصعب أن يحاول أحد أن يقاطعك دون أن تقوم بإتمامها، أو أنك تحاول دائماً أن تتقن الشيء لأعلى درجة مهما كان بسيطاً مما يكون له أثر سلبي عليك، هذه الجمل يحبها مسئولي التوظيف بشكل كبير.
لماذا تركت وظيفتك السابقة؟
يعتبر أيضاً هذا السؤال من المكائد التي سوف تقابلها كثيراً في الأسئلة الخاصة بالانترفيو، وعليك أن تحرص تماماً على إجابتها بذكاء، وفي هذا السياق من الممكن أن تكون إجابتك من نوعية أنك تريد الحصول على نوع مختلف من الخبرة من خلال العمل في الشركة التي قمت بالتقديم فيها، أو أنك ترى أن الشركة تقدم فرصاً أفضل لاكتساب خبرات كبيرة في العمل، من الممكن أن تقول أن من حقك أن تحصل على راتب أعلى من الشركة التي كنت تعمل من خلالها.

m2pack.biz