أهم العمليات المزرعية التي تجري علي ماشية اللبن خلال أشهر العام فقرة 7 من 22

أهم العمليات المزرعية التي تجري علي ماشية اللبن خلال أشهر العام فقرة 7 من 22

-رعاية و مراقبة الحيوانات التى يتزايد ولادتها بهذا الشهر – أما الحيوانات التي ولدت خلال شهر أكتوبر فيكون الرحم ربما رجع إلى وضعه الطبيعي و أظهرت علامات الشياع الأول استعدادا للتناسل للمولود الذي يليه . و يراعى عدم عرضها بعد الشياع الأول على الطلائق و يتم عرضها بعد الشياع الثالث مع استمرار إضاءة الاسطبلات و الوزن الدورى للنتاج ووضع الحيوانات في مجاميع متقاربة المستوى الإنتاجى و تسجيل كمية اللبن اليومي للحيوان الواحد و حساب العلائق للإنتاج .

*الإمداد بالماء:

تحتاج العجول إلى كميات كبيرة من الماءخلال فترة نموها فيجب توفير الماء النظيف طوال الوقت لتشرب منع العجول حسب احتياجاتها .

*حظائر العجول :

يجب أن يتوفر حظائر ذات سعةمناسبة ، جيدة التهوية و الإضاءة ، جافة، نظيفة ، مزودة بالفرشة الكافية ، يفضل إيواء العجول في حظائر فردية ذات جدران صماء و لكنه فى حالة عدم توفر المساحة المناسبة فإنه يتم إيواء العجول في حظائر جماعية على أن يخصص لكل عجل مساحة 20 قدم 2 و مربط فيه على أن يفصل بين المرابط و بعضها بفواصل من مواسير حديد و تزود الحظائر الجماعية بمساقي كافية و صناديق يقدم فيها الغذاء جماعيا بعرض 10 بوصة وعمق 6 بوصة و بطول يسمح بمسافة 2 قدم لكل عجل وجميع الحظائر التي تربي فيها العجول لابد أن يلحق بها أحواش بمساحات كافية للتريض و اللعب .

*شهر يناير (طوبه) :

-استمرار موسم الولادات ، و بدء موسم التلقيح للماشية الشائعة و يتميز هذا الشهر بالبرودة الشديدة .

– يراعي مراقبة حدوث الشياع في المواشي حيث فترة الشياع قصيرة لا تتجاوز 18 ساعة كل 21 يوما على أن يتم التلقيح بعد 14 ساعة في بداية الشياع و يعاد التلقيح مرة أخرى بعد 12 ساعة .

 

 

m2pack.biz