أهم العمليات المزرعية التي تجري علي ماشية اللبن خلال أشهر العام فقرة 10 من 22

أهم العمليات المزرعية التي تجري علي ماشية اللبن خلال أشهر العام فقرة 10 من 22

*شهر فبراير (أمشير) :

-خلال هذا الشهر تستمر الولادات في الماشية و فينفس الوقتتستمر عملية تلقيح الحيوانات التى لم تمسك في المرات السابقة و لذا يراعى الاهتمام بالتغذية بالأمهات و النتاج .

– يراعى الاهتمام بعملية الحليب بحيث تكون على فترتين متساويتين يوميا فترة صباحية و فترة مسائية و في مواعيد ثابتة و منتظمة .

*قبل الحليب يجب عمل هذه الخطوات لكى نحصل على لبن نظيف :

-إعداد مكان الحليب بحيث يكون نظيفا و بعيدا عن اسطبل الحيوانات لتفادي الروائح الكريهة .

– إعداد الحلابين بحيث يتوفر لديهم الخبرة ، الخلو من الأمراض، النظافة ، اليد خالية من الشقوق .

– إعداد أوانى الحليب و تنظيفها بعد كل حلبة بالماء البارد و الساخن ثم تشطف و تجفف و تترك مقلوبة لحين الحلبة الثانية فيعاد تنظيفها مرة أخرى .

– إعداد البقرة للحليب بتنظيف جسم البقرة تماما قبل الحليب ، غسل الضرع و الحلمات بماء دافئ و مطهر .

– يستحسن تقديم العلائق المركزة أمام الحيوانات أثناءالحليب مع مراعاة أن تتم عملية العصر الجيد في الحليب اليدوي بحيث لا يترك بعض اللبن في الضرع لأنه يسبب احتقانه و قلة ناتج اللبن في الحليب التالي .

– يمكن اختصار فترة الرضاعة للعجول القوية إلى النصف تقريبا أو التبكير في فطامها عندما تصل إلى 7 أسابيع من عمرها و ذلك وفقا لنظام خاص يهدف إلى خفض تكاليف تربيتها و توفير كميات كبيرة من اللبن لسد حاجة الاستهلاك الآدمى .

– نظرا لإنخفاض نسبة الرطوبة في الحشات المتعاقبة للبرسيم و بالتالى تزداد قيمتها الغذائية فإنه يراعي تخفيض المقرر اليومي من البرسيم للحيوانات بمعدل 15 % تقريبا من مقررها في الحشة السابقة . مع الاهتمام بتواجد المواد المالئة الجافة (قش الأرز و حطب الذرة المقطعان) و الأعلاف المركزة اللازمة للاحتياجات الإنتاجية .

 

 

m2pack.biz