أهم طرق إستزراع المحار فقرة 3 من 4

أهم طرق إستزراع المحار فقرة 3 من 4

أهم طرق إستزراع المحار فقرة 3 من 4
أهم طرق إستزراع المحار فقرة 3 من 4

4-الزراعة فى صوانى: Tray culture

أحد أهم الأنظمة الإنتاجية لإنتاج المحار هو نظام الصوانى المعلقة وهذا النظام واسع الإنتشار خاصة لتربية المحار الصدفى بهدف إحداث مستويات عالية من الكفاءة فى أنظمة الإنتاج على المستوى التجارى. ويتطلب هذا النظام إدارة جيدة حيث يستلزم الرعاية الدائمة طول الوقت. وهذا النظام مثالى لما يعرف ب Half Shell market وهى جذابة جدا للتسويق بصدفتها المقعرة cupped shell حيث تباع للمطاعم طازجة أو يتم تسويقها مجمدة وتمتاز بأنها تكتنز بكمية كبيرة من اللحم.

وهناك عدة طرازات من الصوانى تستخدم فى هذا النظام ومن الهام فى هذا النظام أن يكون تدفق الماء خلال الصينية كافيا لإحداث معدلات عالية من النمو بينما يعنى التدفق السئ للمياه الحصول على تغذية قليلة حيث تستخلص المحاريات غذاءها من المياه المتدفق من خلال الصينية.

وعموما يتم تصميم الصينية بحيث توضع بها المحاريات فى طبقة واحدة توضع الصوانى فوق بعضها فى طبقات multi-storey كما فى الشكل المرفق.

وهناك نوع آخر من الصوانى يتم وضعه يتكون من صينية بها ثلاثة أو أربعة غرف ويتخلل مركز الصينية أنبوب PVV الصوانى إلى هذا الأنبوب من القمة إلى القاع وكما فى السابق تعمل هذه الصوانى من الطوافات أو الخطوط الطويلة بشكل عمودى فى الماء.

5-الحلقات الشبكية: Disc-Net-Line System

يشمل هذا النظام دمج نظامى الخط الطويل long line مع نظام القرص والأكياس فى خط واحد. ويتكون هذا النظام من حبل من البولى إيثيلين فوقه كيس من القطن الشبكى الذى توضع فيه بذور المحاور ويكون القرص بمثابة المرتكز الذى ترتكز عليه المحاريات النامية. وفى خلال ثلاثة أسابيع من نزول هذا النظام إلى الماء تكون المحاريات قد إلتصقت بالشباك وأخذت فى النمو فى نهاية الفترة تظهر المحاريات معلقة كما يظهر فى الشكل.

 

 

m2pack.biz