إجابات عن الأسئلة المثارة من مشاكل المانجو (4-1)

إجابات عن الأسئلة المثارة من مشاكل المانجو (4-1)

إجابات عن الأسئلة المثارة من مشاكل المانجو (1 4) docx
إجابات عن الأسئلة المثارة من مشاكل المانجو (1 4) docx

عادة ما يثير مزارعى المانجو الكثير من الأسئلة حول المشاكل التى تواجههم عند إنتاجهم للمانجو وسوف نقوم فى هذا المقال بالإجابة عن بعضا من هذه الاسئلة.
*س1:ما هو أفضل صنف يمكن زراعته بمناطق محافظة الاسماعيلية؟
يفضل زراعة صنف مبكر مثل ياسمينا روز حيث أنه صنف سريع النمو يتحمل انخفاض درجة الحرارة اثناء فترة التزهير اكثر من الاصناف الاخرى يثمر بعد مرور موسمين من زراعته. كما أنه صنف ذاتى التفريع أى أنه لا يحتاج الى تقليم إلا فى أضيق الحدود مثل إزالة اى نواشف او الأعناق الجافة للثمار أو الأفرع المتزاحمة. تمتاز ثمرة هذا الصنف بلونها الاصفر ذو الخد الاحمر الرائع وخلوها من الالياف. الأشجار تثمر سنويا حيث يتزايد انتاجها ولا تحتاج الى الزراعة تحت التكاعيب ويفضل زراعته على مسافات 2×4متر. أما الصنف الآخر الذى يجود بمحافظة الاسماعيلية فهو صنف السكرى الابيض عالى التحمل للملوحة ذو الانتاج العالى فى السنين الاولى والذى يثمر بعد ثلاث سنوات من الزراعة وتنضج ثماره فى شهر يوليو. كما انه يمتاز بالاسعار الجيدة لثماره. الشجرة قوية النمو لذا يحتاج ان يزرع على مسافات لا تقل عن 4×6متر.
*س2: ما هو الوقت المناسب لرش العناصر الصغرى على اشجار المانجو؟
يظهر نقص العناصر الصغرى على النموات الحديثة وهى عناصر غير متحركة عكس العناصر الكبرى لذا يفضل رشها على النموات الحديثة والازهار لضمان الامتصاص الأفضل لها. أيضا يفضل اضافتها مع ماء الرى لوجود طبقة شمعية على أوراق شجرة المانجو. ويلاحظ شراهة شجرة المانجو لعنصر الزنك.
 
 

m2pack.biz