إرشادات عامة للصناعات الغذائية

إرشادات عامة للصناعات الغذائية (9)
إرشادات عامة للصناعات الغذائية (9)

9 من أصل 10

 

9- تعبئة الأسماك داخل العلب وإضافة محاليل التعبئة : يتم وضع وزن معين من الأسماك داخل العلب تبعا لحجمها ثم تضاف محاليل التعبئة وهى ساخنة على درجة حرارة 80 ْم للإستغناء عن خطوة الخلخلة ثم القفل المحكم وأهم محاليل التعبئة المضافة إما خليط من الزيوت النباتية أو الصلصات بأنواعها .

10- التعقيم وغالبا يتم على درجة حرارة 112 ْم لمدة 60-65دقيقة .

11- تبريد العلب .

12- التحضين ومراقبة الجودة .

13- التخزين والتسويق : حيث يفضل تخزين معلبات الأسماك قبل التسويق للسماح لمحاليل التعبئة والملح بالإختراق والتوزيع داخل لحم الأسماك لتحسين النكهة والقوام .

*صفات وتكنولوجيا تصنيع سوريمى السمك :

يعتبر السوريمى منتج وسطى وليس منتج نهائى ولا بد من دخوله فى منتجات أخرى. ويتم إنتاج السوريمى بواسطة نزع لحم السمك ميكانيكا ثم يغسل مفروم لحم السمك بالماء والثلج المجروش ويتم خلطه بالمواد المانعة للدنترة (سكروز + سربتول) لإطالة صلاحية السوريمى بالتجميد.

لتقدير جودة السوريمى المصنع يتم قياس الPH ودرجة اللون ونسبة الرطوبة ومدى وجود القطع الصغيرة من الجلد أو الأنسجة الرابطة.وأيضا توجد اختبارات لقياس القوة الجيلية للسوريمى. مثل الثقب واختبار الثنى أو الإختيار الديناميكى مثل درجة اللزوجة وقوة الضغط (الكبسى).وفى مصر محاولات قليلة لتصنيع السوريمى من أسماك المياه العذبة فى أبحاث مختلفة باستخدام سمك المبروك والقرموط وإدخال السوريمى فى منتجات اللحوم المختلفة أو فى المخبوزات أو تدعيم أغذية الأطفال.

ويمكن تصنيع السوريمى من أى صنف من الأسماك ولكن يجب أن تكون مثل هذه الأسماك قليلة القيمة الإقتصادية ومنخفضة فى جودتها للأكل ولكثرة مصادر إنتاجها لتقليل التكلفة الإقتصادية فى تصنيع السوريمى ويجب أن تكون الأسماك طازجة ولا يتم تخزينها فترة طويلة حتى لا يحد تغيير فى البروتين وبالتالى تؤثر على القوة الجيلية للسوريمى وهى من الصفات الهامة لجودة السوريمى .

m2pack.biz