إنتاج أصناف مقزمة من المحاصيل الإستراتيجية فقرة 5 من 9

إنتاج أصناف مقزمة من المحاصيل الإستراتيجية فقرة 5 من 9

إنتاج أصناف مقزمة من المحاصيل الإستراتيجية فقرة 5 من 9 docx
إنتاج أصناف مقزمة من المحاصيل الإستراتيجية فقرة 5 من 9 docx

2-استخدام الليبوسوم أو كرات الدهن (Liposomes):

وهذه الليبوسومات عبارة عن كرات من الدهون (من الفوسفوليبدات) يتم تحضيرها معمليا، ويمكن أثناء تحضيرها إدخال تى بلازميد الأجروبكتيريوم الحامل للجين. ثم يتم بعد ذلك وبإستخدام مادة بولى اثيلين جليكول (PEG) عمل دمج بين البروتوبلاست المطلوب نقل الجين إليه والليبوسوم. ثم يوضع ناتج الإندماج فى الظروف البيئية والغذائية الملائمة للإنقسام والنمو،فتتكون مستعمرات خلوية تتميز فيما بعد إلى نموات خضرية وأخرى جذرية، وبالتالى تكوين نباتات جديدة تحمل الصفة الجديدة التى تم نقلها.

ومن مميزات هذه الطريقة أن غشاء الليبوسوم يحمى الجين من العمليات الحيوية التى تحدث داخل البروتوبلاست فلا يتحلل أو يتكسر، فيصل إلى النواة ويتحد معها بأقل الأضرار الممكنة.

3-طريقة الحقن (Microinjection):

وفيها يتم إدخال الجين بواسطة الحقن الدقيق مباشرة للنواة. ويمكن إجراء هذه العملية على كثير من الخلايا النباتية، ولكنها تحتاج لدقة فائقة للإمساك بكل خليه أو بروتوبلاست لحقنه. لذا فإنها تتم على عدد قليل من الخلايا بسبب هذه الدقة المتناهية اللازمة لحقن كل خلية على حدة.

4-نقل الجين باستخدام شحنات كهربائية (Electroportation):

تتميز هذه الطريقة بكفاءة عالية جدا فى نقل الجينات، حيث تستخدم عدة عوامل معاً، منها تعريض الخلايا والجينات لصدمه حرارية (على درجة 45م لمدة 5 دقائق)، وفى وجود مادة البولى إيثيلين جليكول (PEG) بالتركيز المناسب وبمساعدة الشحنات الكهربائية يتم نقل الجينات إلى داخل البروتوبلاست بنجاح.

 

 

 

 

 

 

m2pack.biz