إنتاج أصناف مقزمة من المحاصيل الإستراتيجية فقرة 7 من 9

إنتاج أصناف مقزمة من المحاصيل الإستراتيجية فقرة 7 من 9

إنتاج أصناف مقزمة من المحاصيل الإستراتيجية فقرة 7 من 9 docx
إنتاج أصناف مقزمة من المحاصيل الإستراتيجية فقرة 7 من 9 docx

أيضاً من بين هذه المائة وتسع وعشرون صنفا وجد أن 35سلاله تحتوى على الجينين (Rht8+Rht-B1b)، بينما 16سلاله فقط تحتوى على الجينين (Rht8+Rht-D1b). لوحظ أيضاً أن أصناف القمح المحتوية على جينات التقزيم (Rht-B1b)أو (Rht-D1b) غير حساسة لحمض الجبريلليك، بينما الأصناف المحتوية على جين (Rht8) كانت حساسة لحمض الجبريلليك. معظم سلالات القمح المحتوية على جين (Rht8) مرافقا أما لجين Rht-D1b أو لجين Rht-B1b كانت غير حاسة لحمض الجبريلليك. كما أوضحت النتائج انخفاض ارتفاع النباتات بنسبة: 6، 24، 4، 30، 2، 28، 2، 32% لأصناف القمح المحتوية على جينات: Rht-B1b، Rht-D1b، Rht8+Rht-B1b، Rht8+ على الترتيب، بينما انخفض ارتفاع النبات بنسبة 14,3% فى الأصناف المحتوية على جين Rht8 الحساس للجبريلين أما طول الغمد فقد انخفض بنسبة: 25,4، 31,3، 28,4، 31,3%فى الأصناف المحتوية على جينات Rht-B1b، Rht-D1b، Rht8+Rht-B1b، Rht8+Rht-D1b على الترتيب، بينما انخفض طول الغمد بنسبة 6,2% فقط فى الأصناف المحتوية على جين Rht8.

من هذه النتائج نستطيع القول بأن جينات التقزيم الغير حساسة للجبريللين( وهما Rht-B1b، Rht-D1b) غير ملائمة لتحسين إنتاج وجودة القمح فى الأراضى الجافة لأنهما يخفضان كل من ارتفاع النبات وطول الغمد. وعلى العكس من ذلك، فإن جين التقزيم الحساس للجبريللين (Rht8) يعتبر الجين الأفضل لتحسين إنتاج القمح لأنه يقلل بشكل معنوى ارتفاع النبات، لكن تأثيره أقل على طول الغمد.

2-فى الشعير (Barley) Hordeum vulgare:

تمكن (2006) Zhang et al من عمل دراسة تحليلية على جينات التقزيم فى كل من سلالتى الشعير Zhepi 1، Aizao3 كمصادر أساسية لجينات التقزيم فى تربية الشعير بالصين.

ولقد أوضحت نتائج هذه الدراسة أن صفة ارتفاع النبات عزيت لجين التقزيم المتنحى (Recessive dwarf gene) والذى كان واحدا فى كلا السلالتين المذكورتين، لكنه اختلف عن الجينات الثلاثة المعروفة: denso، uzu، br وكذلك عن جينات التقزيم الستة الجديدة التى اكتشفت مؤخرا فى أصناف الشعير المنزرعة بالصين.

 

 

 

m2pack.biz