إنتاج الخيار تحت الصوب(1-5)

إنتاج الخيار تحت الصوب(1-5)

إنتاج الخيار تحت الصوب(1 5)
إنتاج الخيار تحت الصوب(1 5)

التربية في حالة الأصناف ذات الثمار القصيرة:-

1-تزال جميع الأفرع الجانبية والأزهار حتى ارتفاع 50-60سم من سطح الأرض أو حتى العقد الثلاثة أو الأربعة الأولى بحيث يتم نزع الأزهار المتكونة قبل تكوين الثمار الأولى. والهدف من ذلك هو إعطاء بنية قوية للنباتات وتقوية المجموع الجذري وإطالة موسم الإنتاج.

بعد هذا المستوى يتم السماح بنمو جميع الثمار على الساق الرئيسية (أي يسمح بنمو الأزهار) كما يسمح بنمو الأفرع الجانبية على أن تطوش الأفرع الجانبية بنزع القمة النامية لها بعد الورقة الثانية حتى يظل النبات مفتوحا مما يساعد على التهوية الجيدة وتقليل فرصة الإصابة بالأمراض. ويسمح بنمو الثمار في إبط الورقتين الأولى والثانية على كل فرع جانبي. والهدف من هذه الخطوة هو دفع النبات لتكوين توازن في إنتاج الثمار على الساق الرئيسي والأفرع الجانبية وبالتالي الحصول على محصول بشكل منتظم من على الساق الرئيسي والأفرع الجانبية مما يؤدي إلى زيادة إنتاجية النبات دون حدوث أي إجهاد على النباتات.

عند وصول النبات إلى مستوى حامل المحصول يوجه النبات على سلك حامل المحصول ويلف عليه لمسافة سلاميتين ثم يترك الساق الرئيسي ليتدلى إلى أسفل على أن تطوش القمة النامية للنبات عندما يصل نمو النبات لمسافة 130سم لأسفل (أي على بعد 70سم من سطح الأرض) ويتبع نفس الخطوات التقليم في الفقرة السابقة، أي يسمح بنمو جميع الثمار على الساق الرئيسية وتقليم الأفرع الجانبية بعد ورقتين كما توجد عدة نظم كما هو موضح بالشكل عند وصول النبات إلى مستوى حامل المحصول يوجه النبات على سلك حامل المحصول ويلف عليه لمسافة سلاميتين ثم يترك الساق الرئيسي ليتدلى إلى أسفل على أن تطوش القمة الامية للنبات عندما يصل نمو النبات لمسافة 130سم لأسفل (أي على بعد 70سم من سطح الأرض) ويتبع نفس خطوات التقليم في الفقرة السابقة، أي يسمح بنمو جميع الثمار على الساق الرئيسية وتقليم الأفرع الجانبية بعد ورقتين كما توجد عدة نظم كما هو موضح بالشكل .

m2pack.biz