الخضر الورقية..السبانخ (5-5)

الخضر الورقية..السبانخ (5-5)

الخضر الورقية السبانخ (5 5)
الخضر الورقية السبانخ (5 5)

وتحصد السبانخ لأجل التسويق الطازج بقطع النباتات من الجذر تحت الأوراق السفلية مباشرة ويجرى ذلك بسكين حاد أو فأس صغيرة، أما السبانخ التى تزرع من أجل التصنيع فإنها تقطع فوق سطح التربة بنحو 2.5سم، ويجب ألا يجرى الحصاد بعد المطر مباشرة، أو بعد الندى الكثيف وذلك لأن الأوراق تكون سهلة التقصف.

*يمكن الحصول على أكثر من (حشة)، حيث يجرى الحصاد بقطع النباتات من فوق سطح التربة ثم تركها لتنمو من جديد، وبذلك يمكن الحصول على ثلاث حشات الأولى بعد شهر ونصف من الزراعة ثم كل 5-6 أسابيع يتم الحصاد.

*ويتراوح محصول الفدان من 5-10طن عند تقليع النباتات بجذورها بعد إكتمال النمو، أما عند إجراء الحصاد على ثلاث حشات يصل المحصول إلى 12-15طن للفدان، ويتوقف ذلك على طريقة الحصاد والظروف الجوية وخصوبة التربة والأصناف.

ملحوظة:

محتوى النترات في السبانخ: يعتبر المحتوى المرتفع من النترات في غذاء الإنسان ساما له، وذلك لأن أيون النترات يؤدي لدى وصوله للدم ، إلى تحويل الحديدوز الموجود بهيموجلوبين الدم إلى أيون حديدك فيتكون نتيجة لذلك مركب مثموجلوبين Methmoglobin الذى لا يمكنه القيام بنقل الأكسجين في الدم، ويزداد الضرر في الأطفال الحديثى الولادة عنه في الأطفال الأكبر، أو البالغين.

وتعد السبانخ أكثر الخضروات احتواء على النترات خاصة في أعناق الأوراق، ويعنى ذلك أن التخلص من أعناق الأوراق عند الطهى أو التصنيع يؤدي إلى التخلص من أعناق الأوراق عند الطهى أو التصنيع يؤدي إلى التخلص من جزء كبير من النترات.

وتتراكم النترات في السبانخ مع زيادة التسميد الآزوتى، وفى الضوء عنه في الظلام، وفى الأيام الملبدة بالغيوم.

تتم المقاومة طبقا لتوصيات وزارة الزراعة.

 

m2pack.biz