إندونيسيا تفرض رسومًا على الأكياس البلاستيكية

إندونيسيا تفرض رسومًا على الأكياس البلاستيكية

إندونيسيا تفرض رسومًا على الأكياس البلاستيكية

معلوم لدى الجميع بأنّ النفايات التي تحتوي على مواد بلاستيكية قد تعود بأضرار كثيرة على البيئة، لذا تسعى معظم الدول لإيجاد حل للتخلص منها أو الحد من استخدامها. ولعل من تلك الجهود المبذولة ما قام به يوم أمس الأحد تجار التجزئة بإندونيسيا في 22 مدينةً، حيث فرضوا رسومًا لاستخدام أكياس البلاستيك في غاية منهم لتقليص النفايات البلاستيكية.
وكانت وزارة البيئة والغابات قد بدأت بمبادرة تجريبية استمرت لمدة ستة أشهر، وذلك من خلال فرض مبلغ قدره 200 روبية على الأقل (1.5 سنت) لكل كيس من البلاستيك. إلا أنّ بعض المدن فرضت رسومًا أعلى لكل كيس بلاستيك لتشجيع المستهلكين على إحضار أكياس التسوق الخاصة بهم.
وستكون قيمة الرسوم التي ستفرضها العاصمة جاكرتا خمسة آلاف روبية لكل كيس بلاستيك، أما مدينة باليكبابان فستفرض رسومًا قيمتها 1500 روبية لكل كيس بلاستيك، وستلتزم مدينة باندونج بال200 روبية لكل كيس.
(رضوان كميل) عمدة مدينة “باندونج” أوضح أنّ بيع أكياس البلاستيك يمكن أن يجلب مليار روبية يوميًّا، أما وزيرة البيئة (سيتي نوربايا) فبينت بأنه إذا ثبت نجاح التجربة ستدرس تنفيذ تلك السياسة في مختلف أنحاء البلاد. بحسب الرياض
تجدر الإشارة إلى أنّ معظم مخلفات منتجات البلاستيك وخاصّة أكياس البلاستيك لا يمكن التخلص منها بسهولة، الأمر الذي يجعلها عبئًا كبيرًا على البيئة وخطرًا يهدد حياة الإنسان والكائنات الحية الأخرى، وتُصنع منتجات البلاستيك من مشتقات البترول بالإضافة إلى بعض المواد الكيميائية، وأكياس البلاستيك مصنوعة حراريًّا من البولي-اثيلين (Polyethylene) وغيرها من المواد المستخرجة من البترول. ويكون تركيبها الكيميائي على شكل جزيئات طويلة ومتكررة ومتصلة مع بعضها البعض، وهذا يجعل تحللها في الطبيعة صعب جدًا ويحتاج إلى مئات السنين، بالإضافة إلى كونها كتلة غير قادرة على التحلل فهي مادة ضارة قد تسبب بعض الأمراض وخاصة تلك المصنوعة من مادة البولي-فينيل كلوريد Polyvinyl chloride PVC.

m2pack.biz