إيران تطعن سوق النفط واكتشاف الصخري بـ لورستان

إيران تطعن سوق النفط.. واكتشاف الصخري ب لورستان

اقتصاد وعلوم\إيران تطعن سوق النفط.. واكتشاف الصخري ب لورستان

هبطت أسعار النفط في ساعة مبكرة من صباح الاثنين (9 يناير 2017)، متأثرةً بزيادة الصادرات الإيرانية التي أدت -حسب وكالة رويترز- إلى تقويض جهود منتجين آخرين للنفط تتصدرهم المملكة العربية السعودية، للحد من فائض الإنتاج العالمي.
وفيما زاد نشاط منصات الحفر الأمريكية للأسبوع العاشر، هبطت أسعار التعاقدات الآجلة لخام برنت القياسي 13 سنتًا إلى 56.97 دولارًا للبرميل، مقارنةً بمستوى إغلاقه السابق، كما هبطت أسعار التعاقدات الآجلة لخام غرب تكساس الأمريكي الوسيط 20 سنتًا إلى 53.79 دولارًا للبرميل.
وقال متعاملون إن هبوط الأسعار جاء نتيجة زيادة صادرات إيران في الوقت الذي خفض فيه الأعضاء الآخرون في أوبك من الإمدادات في محاولة لإنهاء تخمة عالمية من المعروض، كما زادت شركات الطاقة الأمريكية عدد منصات الحفر النفطية للأسبوع العاشر على التوالي في إطار التعافي المستمر منذ 8 أشهر.
إلى ذلك، قالت وزارة النفط العراقية (في بيان، اليوم)، إن صادرات النفط من مرافئ التصدير في ميناء البصرة الجنوبي بلغت مستوى قياسيًّا عند 3.51 ملايين  برميل يوميًّا في ديسمبر.
ونقل البيان عن وزير النفط العراقي، جبار علي اللعيبي، قوله إن الصادرات المرتفعة بشكل غير مسبوق من الجنوب لن تؤثر مع ذلك على قرار العراق بخفض الإنتاج تمشيا مع اتفاق أوبك.
بدوره، قال مدير البحوث والتنقيب لدى شركة النفط الوطنية الإيرانية يوم الأحد، إن إيران اكتشفت احتياطيات كبيرة من النفط الصخري في منطقة لورستان بغرب البلاد.
وقال محمد حاجيان للموقع الإخباري لوزارة النفط الإيرانية (شانا)..   تشير نتائج مشروع التنقيب عن النفط الصخري في لورستان بوضوح إلى مكمنين كبيرين للاحتياطيات بكميات مقبولة .
وتابع.. من المتوقع أن تكون جودة النفط الممكن استخراجه عالية جدًّا .
وفي سياق موازٍ، قال مصدران بقطاع الطاقة الروسية ل(رويترز) يوم الاثنين، إن روسيا خفضت إنتاجها النفطي في أوائل يناير بعد اتفاق مع منظمة أوبك على كبح الإنتاج العالمي من الخام.
وذكر المصدران أن إنتاج روسيا من النفط ومكثفات الغاز بلغ 11.1 مليون برميل يوميًّا في المتوسط خلال الفترة من الأول إلى الثامن من يناير انخفاضًا من مستواه القياسي عند 11.247 مليون برميل يوميًّا في أكتوبر.
وكان وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك قال إن مستوى الإنتاج المستهدف لروسيا يبلغ 10.947 ملايين برميل يوميًّا بعد اتفاق الخفض.

m2pack.biz