اتزان المادة واتزان الطاقة

فقرة 2
فقرة 2

 

Material and energy balance

2 من أصل 3

اختيار الأساس المناسب يعتمد على طريقة التصنيع التي يمكن أن تكون على دفعات batch process حيث تضاف المواد أولاً إلى وحدة التصنيع ويخرج الناتج بعد انتهاء التحول المرغوب. في هذه الحالة يمكن أن يكون الأساس كتلة المادة أو كتلة عنصر منها والتي تدخل أو تخرج من المنظوم. أو تكون عملية التصنيع من نوع التصنيع المستمر continuous process حيث يكون دخول المواد أو خروج الناتج باستمرار. وفي هذه الحالة يجب أن يدخل عامل الزمن في اتزان المادة.

الأمثلة التالية توضح كيفية اتزان المادة:-

مثال 1.3

كم هي كمية الماء المتبخرة من محلول ملحي تركيزه 5% لتكوين محلول تركيزه 20%؟ يمكن توضيح منظوم وحدة تركيز الملح.

مثال 2.3

عند تطوير منتج غذائي جديد خلطت 30 kg من إحدى المواد التي تحتوي على 30% مواد صلبة مع كمية غير معروفة من مادة أخرى تحتوي على 80% مواد صلبة للحصول على 250 kg من الناتج. احسب كمية المادة التي تحتوي على 80% مواد صلبة. وما هو تركيز الناتج الجديد؟

/مثال 3.3

إحدى المواد الناتجة من طحن القمح هو النشا. في خطوات التصنيع النهائية يحتوي النشا على 44% ماء. بعد التجفيف وجد أن 73% من الماء أمكن التخلص منه من النشا. احسب:-

  1. كمية الماء التي تم التخلص منها لكل 1kg من النشا الرطب.
  2. نسبة مواد تركيب النشا الناتج.

مثال 4.3

حبوب قمح رطبة تم تجفيفها جزئياً وكانت الرطوبة التي تم التخلص منها تساوي 9% من كتلة الحبوب. تم اختبار الحبوب بعد التجفيف ووجد أنها تحتوي على 14% رطوبة. احسب محتوى الرطوبة كنسبة مئوية من حبوب القمح قبل التجفيف.

 

 

m2pack.biz