اجعل من نفسك السبب والدافع وراء اكتشاف الآخرين لأنفسهم

اجعل من نفسك السبب والدافع وراء اكتشاف الآخرين لأنفسهم

اجعل من نفسك السبب والدافع وراء اكتشاف الآخرين لأنفسهم

يوجد في حياة كل إنسان منا، شخصا آخر يعتبر بمثابة الملهم أو الأب الروحي الذي يقودنا لاكتشاف قيمنا وبصمتنا الخاصة ونقطة تميزنا وتفردنا في هذه الحياة. نعم، ينبغي أن نشكر أولئك الذين يقودونا إلى سماع أصواتنا الشخصية وأرواحنا. وإننا لنجد أن القادة ليسوا سواء، بل يمتاز أحدهم عن الآخر. فما هي السمات التي يتسم بها القائد الممتاز عن سواه، سواء في قيادة الذات أو الآخرين؟
إن القيادة الحقيقية تقوم في جوهرها على تشجيع الآخرين على النجاح ، حيث تقدم وتوصل للناس مدى معرفتك وتقديرك لقيمتهم وملكاتهم بكل وضوح، ومن ثم تساعدهم في رؤية صوتهم وعظمتهم الخاصة. ولذلك فإن القيادة بهذا المعنى لا تقف عند حد إدارة الأفراد والسيطرة عليهم، بل عليك أن تقود هؤلاء الأفراد نحو رؤية ملكاتهم وعناصر قوتهم، وهذا هو جوهر القيادة. ولكي تحقق هذا البعد الجوهري في القيادة عليك أن تلتزم بالأدوار الأربعة التالية لتساعدك على ذلك.
أولاً، عليك أن تمتلك رؤية وخطة بعيد المدى تستطيع من خلالها توجيه مسار العمل والأفراد وتكون كالبوصلة التي تتجه نحوها كافة الجهود المبذولة. ثانياً، أن تكون نموذجاً مثالياً وتضرب المثل العملي للموظفين على التنظيم وعلى قدرتك في تطبيق أفكارك وتصوراتك. ثالثاً، أن تمتلك حباً وشغفاً نحو ما تقوم بإنجازه وبذلك ينتشر التنظيم والتعاون مع الآخرين. رابعاً، أن تعمل على استقرار وضبط الهيكل الإداري في المؤسسة أو الشركة.
ومن أجل استكمال متطلبات تشجيع الآخرين على النجاح وبالتالي تحقق القيادة الأكثر عظمة ونجاحاً، عليك أن تأخذ في الاعتبار تفعيل ذكاءك العاطفي والاجتماعي وتطويره بشكل مستمر مستمر. فهذا الذكاء يحقق لنا أولاً القيمة والعظمة الشخصية، ثم بعد ذلك علينا أن نمد نطاق التطبيق لننتقل من مجدنا الشخصي إلى المؤسسة أو الشركة وبالتالي نتحقق من تطوير الذكاء العاطفي والاجتماعي داخل المنظمة نفسها، ونعتبره كأساس وبناء تقوم عليه الشركة بحيث إذا تم إهماله فإن ذلك يعود بالضرر على الشركة كلها. فعلى سبيل المثال عندما تهمل منظمة ما في الذكاء العاطفي بحيث لا يعطى للتواصل والتفاعل الاجتماعي بين الموظفين وبين المديرين، أي أهمية، وكذلك إهمال المشاركة والتفهم الوجداني، فإنه سيؤدي إلى ضعف العمل الجماعي والتفاعل بين أعضاء فريق العمل الواحد ويقلل من ولاء وثقة الموظفين تجاه المنظمة والمديرين.

m2pack.biz