استراتيجيات التسويق الدولي

استراتيجيات التسويق الدولي

استراتيجيات التسويق الدولي

استراتيجية التسويق الدولي هي جزء مهم من الاستراتيجية الدولية التي تتبعها أية شركة أو مؤسسة، وعادة ما تكون الاستراتيجية من هذا النوع تغطي جوانب مختلفة من سياسة الشركة ورؤيتها وتجيب على أسئلة من قبيل ما الذي تسعى الشركة لتحقيقه في السوق الدولية؟ ما هي نقاط والقوة والضعف لدى الشركة؟ كيف يمكن للشركة مواجهة التحديات في الأسواق الدولية؟ وما هي الإمكانيات التي يمكن للشركة استخدامها في السوق الدولي؟
إذ من شأن هذه الأسئلة أن تحدد الإطار العام لعمل الشركة في الأسواق الدولية وتساعدها في تحديد استراتيجية واضحة تجاه السوق الدولي.
كذلك يجب على الاستراتيجية أن تراعي الظروف المختلفة للمناطق والبلدان التي ستعمل فيها الشركة من ثقافات وقوانين وأنظمة بحيث يتناسب كل ذلك مع جهودها التسويقية، طبعًا ليس بالضرورة أن تكون الاستراتيجية تغطي كل الدول والمناطق التي تنشط فيها الشركة، بل بعض الجهات يكون لديها استراتيجية خاصة بكل دولة أو عدة دول متجاورة عوضًا عن استراتيجية واحدة، مع الأخذ بالحسبان الإطار العام لها جميعها بحيث يتناسب مع سياسة المؤسسة.
إليك أشهر استراتيجيتين تستخدمها الشركات التي تتبنى نماذج التسويق الدولي:
خلق حضور قوي للعلامة التجارية
إثبات وجود العلامة التجارية بشكل قوي وغرس اسمها في ذهن الجمهور من مستهلكين وعملاء واحد من أهم وأبرز العوامل التي تعمل عليها الشركات التي تتطلع للتوسع بشكل دولي.
إذ مع التوسع الهائل للفضاء الإلكتروني وإتاحة المجال للمنافسة بين الشركات من مختلف أنحاء العالم وظهور مفهوم التسويق الدولي والسوق الدولية، صار حضور اسم العلامة التجارية شيء مهم لأي شركة أو مؤسسة وبدون هذا الحضور من الصعب للشركة النجاح فيما تتطلع له.
لذلك تستخدم الشركات أساليب وتقنيات وطرق وأنشطة خاصة بها لتثبت وجودها في الأسواق الدولية المختلفة بما ينسجم مع كل سوق وفي كل دولة على حدا، وبما يعكس تميزها عن المنافسين والجهات الأخرى في ذات السوق.
التوسع بلا حدود
وهذا الاستراتيجية غالبًا ما تستخدم عندما ترغب الشركة بالتوسع في أسواق قريبة من السوق الذي تعمل فيها بالأساس مثل أسواق الدول المجاورة، أو في أسواق ترتبط بعوامل مشتركة.
إذ ليس كل الشركات لديها الميزانية والإمكانية للتوسع دوليًا وباستراتيجيات تناسب كل دولة، لذا تقوم بعض الشركات بالتوسع مع تبني ذات الاستراتيجية لكل الدول التي ترغب بدخولها، لذلك يسمى بالتوسع بلا حدود.

m2pack.biz