الأبقار والجاموس

فقرة9
فقرة9

9من أصل20

 

شهرفبراير (أمشير)

#خلال هذا الشهر تستمر الولادات فى الماشية وفى نفس الوقت تستمر عملية تلقيح الحيوانات التى لم تمسك فى المرات السابقة ولذا يراعى الاهتمام بالعناية بالأمهات والنتاج.

 

#يراعى الاهتمام بعملية الحليب بحيث تكون على فترتين متساويتين يوميا فترة صباحية وفترة مسائية وفى مواعيد ثابتة ومنتظمة.

 

*قبل الحليب يجب عمل هذه الخطوات لكى نحصل على لبن نظيف:

-إعداد مكان الحليب بحيث يكون نظيفا وبعيدا عن اسطبل الحيوانات لتفادى الروائح الكريهة.

-إعداد الحلاب أو الحلابين بحيث يتوفر لديهم الخبرة، الخلو من المراض، النظافة، اليد خالية من الشقوق.

-إعداد أوانى الحليب وتنظيفها بعد كل حلبة بالماء البارد والساخن ثم تشطف وتجفف وتترك مقلوبة لحين الحلبة الثانية فيعاد تنظيفها مرة أخرى.

-إعداد البقرة للحليب بتنظيف جسم البقرة تماما قبل الحليب، غسل الضرع والحلمات بماء دافئ ومطهر.

-يستحسن تقديم العلائق المركزة أمام الحيوانات أثناء الحليب، مع مراعاة أن تتم عملية العصر الجيد فى الحليب اليدوى، بحيث لايترك بعض اللبن فى الضرع، لأنه يسبب احتقانه وقلة ناتج اللبن فى الحليب التالى.

-يمكن اختصار فترة الرضاعة للعجول القوية إلى النصف تقريبا أو التبكير فى فطامها عندما تصل إلى 7أسابيع من عمرها، وذلك وفقا لنظام خاص يهدف إلى خفض تكاليف تربيتها وتوفير كميات كبيرة من اللبن لسد حاجة الاستهلاك الآدمى.

 

*وأهم أسس الفطام المبكر:

-تبعا للعمر يتم عند 3-5أسابيع تستهلك العجول 500جم عليقة ابتدائية يوميا فيمكن فطامها بعد 3:2أسابيع.

-تبعا لوزن الجسم وهذا النظام أكثر صعوبة لضرورة وزن العجول على فترات متلاحقة ويتم الفطام على أساس أعمال فسيولوجية متساوية أو مراحل متشابهة من تطور الجهاز الهضمى.

-تبعا للاستهلاك من العليقة الابتدائية حيث تفطم دون التأثير على كفاءتها افنتاجية بعد الفطام 340جم من العليقة الابتدائية/يوم، 680جم/يوم لثلاثة أو 4أيام متعاقبة ويتم تقديم الدريس بكميات قليلة.

-تبعا للاستهلاك من العليقة الابتدائية والعمر، حيث يتم التغذية على كميات محددة من الحليب الكامل أو بدائل الحليب مرة واحدة فى اليوم وتفطم بصورة مفاجئة عندما تستهلك 500جم من العليقة الابتدائية ل3أيام متعاقبة.

 

m2pack.biz