الأبقار والجاموس

فقرة12
فقرة12

12من أصل20

 

#تفطم العجول الرضيعة المولودة فى شهر ديسمبر خلال هذا الشهر عندما يصل وزنها إلى 90-100كجم تقريبا.

 

#العجول الضعيفة تزداد معدل تغذيتها حتى تصل إلى هذا الوزن عند 15أسبوعا.

#تستمر فترة الإضاءة الصناعية حتى نهاية هذا الشهر ويزداد معها نشاط المبيض الازم لظهور علامات جيدة للشياع وهى (التنعير –الامتناع عن الكل-زيادة إفراز البول –رفع الذيل –اعتلاء الأخريات –السماح للأخريات بالاعتلاء عليها-السماح بالطلوقة بالاعتلاء عليها).

 

ويتم إجراء عملية التلقيح خلال فترة الشياع إما طبيعيا أو صناعيا ويتوقف ذلك على حجم القطيع.

 

 

*التلقيح الطبيعى :

يتم بأن تحضر البقرة لمسكن الطلوقة ليثبت عليها طبيعيا ثم تعاد مكانها فى الاسطبل ويعتبر هذا النوع من التلقيح مفيدا فى حالات الشياع الصامت حيث لا تظهر أعراض الشياع على الأبقار , وقد وجد أن التلقيح للأبقار مرتين خلال الشياع الواحد بفاصل (6-8ساعات)يزيد من فرصة حدوث الإخصاب.

 

# يتم فطام العجول التى وصلت عمر ووزن الفطام – أما العجول المفطومة فى الشهور السابقة فتوضع فى مجاميع حسب الجنس والوزن , حيث تقسم العجلات إلى مجموعات ذات أعداد مناسبة (8-12عجلة فى كل مجموعة) وفئات وزنية متقاربة , مما يؤدى إلى تقليل العمالة اللازمة , وكذلك تلافى الاختلافات الكبيرة فى الاحتياجات الغذائية للأفراد داخل المجموعة.

 

*ومن نظم الفطام المستعملة:

# الفطام على 14-15أسبوعا يستخدم هذا النظام فى السلالات الصغيرة الحجم , حيث تقدم العليقة المكونة من علف مركز , علف أخضر , دريس للعجل.

 

# الفطام على 8أسابيع يتم تقديم المركزات ودريس وماء قبل الأسبوع الثالث من العمر مع تقليل كمية اللبن المستخدمة فى الرضاعة اعتبارا من الأسبوع الرابع ويتلقى العجل نحو 180لتر من اللبن أو بديلة خلال فترة الرضاعة.

 

m2pack.biz