الأجندة الشهرية للعناية بالنباتات الشوكية والعصارية فقرة 4 من 4

الأجندة الشهرية للعناية بالنباتات الشوكية والعصارية فقرة 4 من 4

الأجندة الشهرية للعناية بالنباتات الشوكية والعصارية فقرة 4 من 4 docx
الأجندة الشهرية للعناية بالنباتات الشوكية والعصارية فقرة 4 من 4 docx

خلال هذه الفترة التى تعتبر أكثر فترات العام حرارة، تنشط حشرات العنكبوت الأحمر والتى تحدث ذبولا سريعا فى النباتات التى أصيبت بها، لذا يجب الاهتمام بالبحث عن هذه الحشرة ومقاومتها، وسوف يساعد رش النباتات باستمرار برذاذ خفيف من الماء على إعاقة حركة هذه الحشرة وتقليل انتشارها. تظليل بعض الصبارات قد يكون مطلوبا بدءاً من يوليو فما فوق، على الرغم من أنه فى بعض المناطق (مثل صعيد مصر) يكون التظليل مطلوبا بدءا من أوائل مايو. قرب نهاية سبتمبر، تبدأ بعض الصبارات التى لاتتحمل برودة الشتاء فى دخول مرحلة السكون فيقل نشاطها ويبطؤ نموها، لذا يقلل ريها. فى بعض المناطق، خاصة المعتدلة، يبدأ الخريف مبكرا (قرب نهاية سبتمبر) ومن ثم، يقلل عدد مرات الرى لمعظم النباتات باستثناء نباتات الحى علم عديمة الساق وبعض العصاريات الورقية مثل الكلانشو والإيشيفيريا.

*أكتوبر (October):

خلال هذا الشهر نبدأ فى تقليل التظليل تدريجيا، نتخلص من الأوراق الميتة أولاً بأول، ويوقف رى معظم النباتات الشوكية الكروية باستثناء الأنواع متأخرة الازهار. تستمر نباتات حى علم فى النمو والازهار وكذلك نباتات الStapeliads بينما تبدأ نباتات الZygocactus truncates فى تكوين براعمها الزهرية. تقلل عمليات تهوية الصوب، بينما تبدأ عمليات إختبار أجهزة التدفئة وإعدادها حتى تكون جاهزة للعمل فى أى وقت.

*نوفمبر وديسمبر (Noveber and December):

من الآن فصاعداً، يقل المتاح من الصبارات المزهرة، باستثناء بعض العصاريات مثل نباتات حى علم والكراسولات وبعض النباتات الشوكية المترممة والزيجوكاكتس والتى بمجرد دخولها فى الأزهار يمكن نقلها إلى المنزل أو المكتب لأغراض التنسيق. يقلل الرى والتسميد لكافة الأنواع، وتحمى النباتات من برودة الليل، خاصة فى المناطق الشمالية.

 

 

 

 

 

 

m2pack.biz