الإكثار (Propagation) فقرة 3 من 28

الإكثار (Propagation) فقرة 3 من 28

الإكثار (propagation) فقرة 3 من 28 docx
الإكثار (propagation) فقرة 3 من 28 docx

4-التهوية الجيدة (good aeration) حول الشتلات بصفة مستمرة: إذ يجب ضمان وجود حركة مستمرة للهواء حول الأوعية المنزرع بها البذرة، ولكن بدون وجود تيارات باردة تعرضها للصقيع. فالتهوية الجيدة مشجعة للإنبات ونمو الشتلات، وفى الوقت نفسه غير ملائمة بالمرة لانتشار الأمراض.

5-المخلوط الملائم (suitable soil mixture) لزراعة البذرة: ويتم عمل هذا المخلوط غالبا من تراب الورق (leaf mould) والرمل (sand).

إذا ما توفرت الظروف السابقة، فقليل من العناية فقط هو المطلوب عند إعداد مخلوط التربة الذى ستزرع فيه البذور وعند تحديد المكان الملائم لوضع الأوعية المنزرعة بالبذور،والذى يجب أن يكون آمن جيد التظليل.

أيضا من العوامل الهامة لنجاح إنتاج الصبارات من البذور هو عدم التعجيل بزراعة البذور فى موعد مبكر جدا عن موعدها المناسب. فالظروف المثلى لزراعة البذرة تكون أفضل مايكون خلال الفترة من منتصف مارس وحتى منتصف مايو، حيث لانحتاج الى تدفئة صناعية خلال تلك الفترة لمواجهة انخفاض درجات الحرارة أثناء الليل. بينما لاتتوافر هذه الظروف المثلى خلال الفترة من ديسمبر وحتى فبراير، وذلك بسبب الانخفاض الواضح فى درجات حرارة الليل والذى لن تستطيع أن تعوضه وسائل التدفئة المختلفة مهما كانت كفاءتها. ولضمان نجاح زراعة البذور، إن الأمر يتطلب توفر نوعين من الاحتياجات، بعضها بسيط لكنه إجبارى (obligatory) والبعض الآخر اختيارى (optional) يعزى استخدامها فى المقام الأول لقرار ورغبة المنتج.

*بالنسبة للإحتياجات البسيطة (Simple requirements):

فهى تلك الاحتياجات التى يستطيع المنتج الحصول عليها بمنتهى السهولة أو يمتلكها بالفعل-منها:

1-أوعية زراعة البذرة (seed pans): يحتاج الأمر إلى عدد قليل من أوعية زراعة البذرة كالشوالى الفخار والتى لها فتحة صرف فى قاعدتها للتخلص من أى مياه زائدة. يمكن أيضا استخدام الأصص الصغيرة بشكل جيد شريطة ألا يزيد عمقها عن 5سم. سواء استخدمت الشوالى أو الأصص، يجب ألا يزيد قطرها عن 5 إلى 10سم وتحتوى على فتحة صرف أو أكثر فى قاعدتها.

 

 

 

 

 

m2pack.biz