الأحماض الأمينية Amino Acids

الأحماض الأمينية amino acids
الأحماض الأمينية amino acids

الأحماض الأمينية Amino Acids

يحتاج الطائر للأحماض الأمينية للنمو وبناء أنسجة الجسم وإنتاج البيض ، كما أنها تدخل في تركيب الدم والجلد والريش والمنقار والعديد من الهرمونات والأنزيمات داخل الجسم. ويوجد حوالي 22 حامض أميني في غذاء الحيوان أو الطائر. ومن الناحية الفسيولوجية فان جميع الأحماض الامينية تعتبر ضرورية للطائر ولكن من وجهة نظر علماء التغذية ، فانه يمكن تقسيم الأحماض الأمينية إلى قسمين:

أحماض أمينيه ضرورية: وهي التي لا يستطيع الطائر تخليقها ويجب إمداد الطائر بهذه الأحماض في غذائه وهي 10 أحماض أمينيه للطيور البالغة (الميثوتين- الليسين- الثريونين-التربتوفان- اليوسين – الايزو ليوسين – الفالين – الارجنين – الهستدين -الفينيل ألانين) وللكتاكيت والطيور النامية فان العدد يزداد إلى 12 حمض أميني حيث يضاف إلى القائمة السابقة حامضين اثنين وهما الجليسين والبرولين نظرا لان الطيور الناصية لا تستطيع تخليق هذين الحامضين بكميات كافية.

القسم الثاني وهو الأحماض الأمينية غير الضرورية: وهي التي يستطيع الطائر تخليقها في جسمه سواء من أحماض أمينيه أخرى أو من مركبات نتروجينية مثل السيستين- التيروزين-السيرين – الجلوتاميك -الجلوتامين الإسبارتك – الإسبار جين.

ومن الناحية العملية هناك أحماض أمينيه تعتبر حرجة و يجب تغطيتها في العلائق وهى (الليسين- الميثوقين – الثريونين- التربتوفان – الأرجنين- الفالين) ويمكن إعطائها للطيور في صورة مخلقة صناعيا.

الصورة التجارية للأحماض الامينية

  • دل میثیونین 98 % DL-Methionine 98% (و یحتوی علی 98 – 99%  میثونین)، – میثونین هیدروكسی آنالوج سائل 88%  (یعادل 72% ميثونين تقريبا).
  • ل. ليسين أحادي هيدروكلوريد 98% Lysine Monohydrochloride (ویحتوی علی ل.لیسین 87%).

و توجد صورة أخرى لليسين وهي البيولس Biolys وهو مركب ل ليسين سلفات (یحتوی علی لی. لیسین 50.7%).

  • ل. ثريوتين 98 % Threonine 98 % ويحتوى على الحمض الأميني ثربونین 98%.

ل. تربتوفان ۹۸ % ، ل. فالین ۹۸ %

وقد أثبتت البحوث والدراسات الحديثة انه يجب الاهتمام والتعبير عن الاحتياجات الغذائية من البروتين والأحماض الأمينية على أساس المهضوم وليس المحتوى الكلى للأحماض الأمينية وذلك نظرا لأن معامل الهضم يختلف تبعا لنوع الحامض الأميني ونوع مادة العلف المستخدمة.

m2pack.biz