هضم وامتصاص الزيوت والدهون 2 – 3

هضم وامتصاص الزيوت والدهون 2 - 3
هضم وامتصاص الزيوت والدهون 2 – 3

هضم وامتصاص الزيوت والدهون 2 – 3

وهذا يفسر سهولة امتصاص الدهون من زيت جوز الهند coconut oil والذي يكون فيه معامل هضم عالي حيث يحتوى على 50 % من الأحماض الدهنية على 12 ذرة كربون أو أقل بينما الأحماض الدهنية التي تزيد طول السلسلة فيها عن 12 ذرة كربون ليس لها القدرة على الإذابة في المحلول. وتوجد عدة عوامل تؤثر في درجة امتصاص الدهون منها:

  • درجة التشبع: Saturation

وجد أن السلسلة في الأحماض الدهنية غير المشبعة تكون منحنية نتيجة وجود الرابطة الثنائية وهذا يسهل ارتباط هذه السلسلة بالحامل وهو الميى سلى أو الليبوبروتين بينما الأحماض الدهنية المشبعة يكون فيها السلسلة منفردة مما يصعب دخولها في جزئ الليبوبروتين وعليه فإن الأحماض الدهنية الغير مشبعة تكون سهلة الامتصاص كما أن الطاقة الممثلة لها أعلى من تلك المشبعة حيث وجد أن الطاقة الممثلة تزداد قي الدهون كلما زادت نسبة الأحماض الدهنية غير المشبعة إلى المشبعة.وقد وجد أن أفضل نسبة هي 1.4 غير مشبعة إلى 1 مشبعة.

  • موقع الحامض الدهني على الجلسريد الثلاثي

فقد وجد أن موقع الحامض الدهني على الجلسريد الثلاثي يؤثر في امتصاص الدهون، حيث وجد أن أنزيم الليبيز يعمل على تحليل الدهون في الموقع 1 ، ٢ ويبقى الحامض الدهني الموجود على الموقع الثاني. فإذا كان هذا الموقع الثاني يحتوى على حامض دهني مشبع بينما تم تحرير الموقع 1 ، 3 من أحماض دهنية غير مشبعة، فيكون هضم هذه الدهون عالي عما لو حدث خلاف ذلك.

m2pack.biz