الأحماض الأمينية Amino Acids

الأحماض الأمينية amino acids
الأحماض الأمينية amino acids

 

يحتاج الطائر للأحماض الأمينية للنمو وبناء أنسجة الجسم وإنتاج البيض، كما أنها تدخل في تركيب الدم والجلد والريش والمنقار والعديد من الهرمونات والأنزيمات داخل الجسم، ويوجد حوالي 22 حامض أميني في غذاء الحيوان أو الطائر. ومن الناحية الفسيولوجية فإن جميع الأحماض الأمينية تعتبر ضرورية للطائر ولكن من وجهة نظر علماء التغذية. فإنه يمكن تقسيم الأحماض الأمينية إلي قسمين:

أحماض أمينية ضرورية: وهي التي لا يستطيع الطائر تخليقها ويجب إمداد الطائر بهذه الأحماض في غذائه وهي 10 أحماض أمينية للطيور البالغة (الميثونين- الليسين- الثريونين- التربتوفان- الليوسين- الايزو لوسين- الفالين- الارجنين- الهستدين- الفينيل آلانين) وللكتاكيت والطيور النامية فإن العدد يزداد إلي 12 حمض أميني حيث يضاف إلي القائمة السابقة حامضين اثنين وهما الجليسين والبرولين نظرا لأن الطيور النامية لا تستطيع تخليق هذين الحامضين بكميات كافية.

القسم الثاني وهو الأحماض الأمينية غير الضرورية: وهي التي يستطيع الطائر تخليقها في جسمه سواء من أحماض أمينية أخرى أو من مركبات نتروجينية مثل السيستين- التيروزين- السيرين- الجلوتاميك- الجلوتامين- الإسبارتك- الإسبارجين.

ومن الناحية العملية هناك أحماض أمينية تعتبر حرجة ويجب تغطيتها في العلائق وهي (الليسين- الميثونين- الثريونين- التربتوفان- الأرجنين- الفالين) ويمكن إعطائها للطيور في صورة مخلقة صناعيا.

 

m2pack.biz