الأسمدة البوتاسية 1 من أصل 2

الأسمدة البوتاسية 1 من أصل 2

الأسمدة البوتاسية 1 من أصل 2

هناك العديد من مصادر الأسمدة البوتاسية التي يمكن استخدام البعض منها للإضافة من خلال مياه الري وتتحدد مدى صلاحية أي من هذه المصادر للإضافة من خلال مياه الري على حسب درجة وسهولة الذوبان في الماء.
وعلى الرغم من أن عنصر البوتاسيوم يتبادل على معقد التربة إلا أنه قابل للحركة في التربة ولكن بدرجة أقل نسبيًا من النيترات أو اليوريا أو الأمونيا.
وفيما يلي بعض العوامل التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار عند استخدام هذه المصادر السمادية:-
1) يعتبر نترات البوتاسيوم (KNo3) من أفضل مصادر التسميد البوتاسي والتي يمكن اضافتها من خلال مياه الري نظرًا لسهولة ذوبانها في الماء وبالرغم من عدم توفر هذا السماد في مصر فإنه يمكن تحضيره في الحقل مباشرة وبالطريقة التي تسمح باستخدامه كسماد فقط مع توفير الاحتياطات اللازمة لذلك حيث أنه يمكن أن ينتج عنه انفجار في حالة الاستخدام الخاطئ.
2) يعتبر سماد مونو بوتاسيوم فوسفات (MKP) وداي بوتاسيوم فوسفات (DKP) من أفضل مصادر التسميد البوتاسي والفوسفاتي في نفس الوقت- إلا أنه قد سبق ذكر أن هذه الأسمدة ذات تأثير قلوي ولا يفضل استخدامها تحت ظروف الأراضي المصرية ويمكن استخدامها بعد تخفيض ال PH لها بإضافة حمض النيتريك المخفف إليها.
3) لا يمكن استخدام بوتاسيوم هيدروكسيد أو كربونات بوتاسيوم مباشرة كمصادر للتسميد البوتاسي نظرًا لتأثيرهما القلوي على محلول الري ومحلول التربة- إلا أنه يمكن استخدام هذه المركبات لتصنيع نترات البوتاسيوم وبالتالي الأسمدة المركبة السائلة أو معادلة تأثيرها القلوي أولاً باستخدام أحد الأحماض العضوية الضعيفة مثل حمض الخليك أو الستريك.

m2pack.biz