الأسمدة البوتاسية 2 من أصل 2

الأسمدة البوتاسية 2 من أصل 2

الأسمدة البوتاسية 2 من أصل 2

4) لا يفضل استخدام سماد سلفات البوتاسيوم التجاري للإضافة من خلال مياه الري نتيجة لاحتوائه على شوائب غير ذائبة من الأتربة والجير- ونظرًا لعدم توفر مصادر أخرى للتسميد البوتاسي أكثر ملائمة للإضافة من خلال مياه الري فإنه عادة ما يستخدم لهذا الغرض رائق هذا السماد بعد التخلص من الشوائب والمواد غير الذائبة بالإذابة في وسط حامض من حمض النيتريك المخفف 5% ثم تتم عمليات الترشيح والتخلص من الشوائب من خلال صفايات دقيقة.
ويمكن استخدام (سلفات البوتاسيوم) النقية (سلوبوتاس) وهي ذوابة وخالية من الشوائب إلا أنها تحتاج لنسبة مياه كبيرة لتذويبها.
5) لا يفضل استخدام كلوريد البوتاسيوم كمصدر للتسميد البوتاسي خاصة بالنسبة لمحاصيل الخضر لاحتوائه على تركيز (عالي من الكلوريد) وفي هذه الحالة فإنه يفضل استخدام سماد سلفات البوتاسيوم بالرغم من ارتفاع أسعاره أو انخفاض نسبة البوتاسيوم به بالمقارنة بسماد كلوريد البوتاسيوم- كذلك فإن النباتات تحتاج إلى الكبريت بكمية أكبر مما تحتاجه من الكلوريد علاوة على ارتفاع معامل الملوحة بسماد كلوريد البوتاسيوم وحساسية النباتات لعنصر الكلوريد.
ويعتبر سلفات البوتاسيوم من أرخض مصادر التسميد البوتاسي ولكن صعب الذوبان في الماء ويمكن الاستعاضة عنه من خلال استخدام الأسمدة المركبة عالية النسبة من البوتاسيوم مثل (3- 7- 40)، (7- 3- 45)، (صفر- 52- 34).
أو استخدام التركيبات السمادية المركبة السائلة المحتوية على نترات البوتاسيوم أو عمل خلطات متعادلة الحموضة ال PH سائلة عن طريق تفاعل (هيدروكسيد البوتاسيوم المخفف مع حمض الخليك أو الستريك أسيد) أو استخدام كربونات البوتاسيوم بعد تفاعلها مع حمض النيتريك وتحويلها إلى سائل وتضبط درجة ال PH له ويمكن استخدام (ثيوسلفات البوتاسيوم) السائل في التسميد الورقي (بالرش).

m2pack.biz