الألبان ومنتجاتها

فقرة 2
فقرة 2

: 2 من أصل7

 

ولإنتاج كريمة عالية الجودة يتم خلط الكريمة المفككة من التجميد مع الطازجة وسيولة الكريمة المجمدة تكون أقل من الطازجة .

أما الزبدة فعملية التجميد والتخزين التجميدى هامة جدا لها , ويتم بسترة الكريمة قبل إدخالها فى صناعة الزبدة لتثبيط الإنزيمات وتخفيض الحمل الجرثومى ويشترط أن يكون الزبد المعد للتجميد والتخزين لا يتعدى عمره 14يوما ويجب أن تفحص من ناحية الخواص الذوقية والحسية والمظهر والتركيب البنائى والقوام بعد شهرين من تخزينها على -15 ْم .

وتعتمد طول فترة جودة الزبدة على نوع الزبدة نفسها (كريمة حلوة ,ناضجة ,مملحة , غير مملحة) وعلى درجة الأس الهيدروجينى للجزء المائى فيها وعلى نسبة النحاس وتوزيع الرطوبة خلالها وعلى درجة حرارة التخزين .

وتغلف الزبدة على شكل مستطيلات ذات وزن 25كيلو جراما بأغلفة غير نفاذة للرطوبة مثل الألومنيوم المبطن بالورق المقوى ثم توضع فى عبوات مصنوعة من ألبان الورق المقوى .

  • الجبن والجبن المتخثر :

قد يغير التجميد غروية البروتين والرطوبة وهما المسئولان عن قوام الجبن ويؤدى إلى حدوث قوام غير متماسك أو ناعم ويفضل تجميد الجبن عندما يكون القوام غير مهم أو مطلوب ويمتد تخزينه التجميدى بضعة أشهر وقد وجد أن تجميد الجبن نصف ناضج أو كامل النضوج غير مناسب .

تمتد فترة التخزين التجميدى للجبن الصلب الذى يدخل فى صناعة الجبن الطرى إلى عدة أشهر عند-20 ْم ويخلط الجبن المفكك من التجميد مع الجبن الطازج قبل عملية التصنيع ويمكن خلط الجبن الناعم ذى الأحجام الصغيرة والجبن المجمد بالطريقة السريعة لعدة شهور وعندما يكون هناك عدم استقرار فى انتاج لبن الماعز أو الأغنام موسميا فإنه يتم خلط الخنثرة المفككة من التجميد مع الطازجة .

يركز لبن الماعز فى مصفاة فائقة الترشيح بحيث يصل محتواه من الجوامد الكلية ما بين 25% إلى 40% ثم يجمد بعد ذلك بوقت قصير فى مجمدات خاصة هذا وقد وجد أن المدة التخزينية العملية لهذا المنتج أطول من المدة التخزينية لخثرة اللبن ويتم فكة من التجميد بنفس الآلة وغالبا ما يضاف إليه اللبن الطازج وتضاف المنفحة وتصفى الخثرة .

 

m2pack.biz